حقوق وحريات

حكومة الاحتلال تصادق على بناء مستوطنة جديدة في عيلبون بالجليل

وافقت حكومة الاحتلال الثلاثاء الماضي على خطط لبناء أكثر من 5700 وحدة استنيطانية إضافية في الضفة الغربية المحتلة- جيتي
وافقت حكومة الاحتلال الثلاثاء الماضي على خطط لبناء أكثر من 5700 وحدة استنيطانية إضافية في الضفة الغربية المحتلة- جيتي
صادقت حكومة الاحتلال الأحد على إقامة مستوطنة "رامات أربيل" على أراض فلسطينية خاصة في بلدة عيلبون في الجليل شمال فلسطين المحتلة.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن مصادقة الحكومة على إقامة المستوطنة جاء بعد ضغط من وزير الإسكان الإسرائيلي يتسحاق غولدكنوبف، ووزير استيعاب الهجرة أوفير سوفير، ووزير النقب والجليل والمناعة القومية يتسحاق فاسلالاوف، ووزيرة الاستيطان أوريت ستروك.

وبعد المصادقة، قال فاسلالاوف خلال جولة ميدانية في البؤرة الاستيطانية، إن "هذه أرضنا وجئنا لاستيطانها، وستكون الخطوة الأولى نحو إقامة عشرات المستوطنات الأخرى في النقب والجليل".

ولفتت الصحيفة إلى أن "المجلس الإقليمي الجليل الغربي" كان قد خطط لإقامة هذه البؤرة الاستيطانية في الأرض نفسها في عيلبون، منذ 20 عاما، وفي آب/ أغسطس الماضي، اقتحمت مجموعة من تنظيم "شبيبة التلال" الاستيطاني قطعة أرض بملكية خاصة تعود للمواطن محمد زعل سويطي من قرية عيلبون، تقع على بعد 3 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من عيلبون، لإقامة بؤرة استيطانية باسم "رمات أربيل".

اظهار أخبار متعلقة


ووافقت حكومة الاحتلال الثلاثاء الماضي على خطط لبناء أكثر من 5700 وحدة استيطانية إضافية في الضفة الغربية المحتلة، ما يرفع الإجمالي في 2023 إلى رقم قياسي يتجاوز 13000.

وأثار إعلان التوسيع الأخير انتقادات من دول ومنظمات دولية، بينها الأمم المتحدة، إذ يؤكد المجتمع الدولي أن الاستيطان غير قانوني، ويطالب دون جدوى بوقفه، محذرا من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.
التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 02-07-2023 08:15 م
لا أعتقد أن هذه ألمستوطنه "رامات أربيل" ستقوم وخصوصا أنها ستقوم على أراضى فلسطينية خاصة. ألذى شجعنى على قول ذلك هو ما سمعته والعهده على ألراوى، أن مغتصب ألسلطة عباس، قد هدد نتنياهو وقال له بالحرف " أنت تعرف يانتن ياهو كيف سأكون وكيف أتصرف عندما أضع ألعمامة على رأسى. غضبى شديد يانتنياهو ولن أسمح لك ولا لأحد من معصية أوامرى. أنا إسمى ألحركى "إبن جلا" وإذا تجرأت ومضيت فى تخطيطك، فإنى أذكرك بقولى " أنا إبن جلا وطلاع ألثنايا، متى أضع ألعمامة تعرفونى!!! وياويلك ياإللى تعادينا ياويلك ويل!!! سمعت أن نتنياهو رد عليه وقال له، إنضب أحسن لك، حتى لا أبعث لك أصغر جندى عندى ليدوس على راسك ويسحبك وراه زى ألكلب!!!!!!!!!