سياسة عربية

أمير قطر يستقبل البرهان لبحث تطورات الحرب.. وقرار بحل "الدعم السريع" (شاهد)

زيارة البرهان إلى الدوحة هي ثالث زيارة خارجية له بعد القاهرة وجوبا منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع- قنا
زيارة البرهان إلى الدوحة هي ثالث زيارة خارجية له بعد القاهرة وجوبا منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع- قنا
استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، وبحثا تطورات الأوضاع المشتعلة في الخرطوم، بالتزامن مع إصدار قرارا بحل قوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وقال مجلس السيادة في بيان، إن البرهان أجرى "مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في السودان".

ورافق البرهان خلال الزيارة كل من وزير الخارجية علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، وفقا للبيان الذي لم يتطرق إلى مدة الزيارة.

بدوره، نشر الأمير تميم تدوينة على منصة إكس (تويتر سابقا)، قال فيها "سعيد باستقبال أخي عبد الفتاح البرهان، وبمباحثاتنا التي أجريناها لتعزيز علاقاتنا الأخوية الراسخة وتطوير التعاون الثنائي بيننا في مجالات متنوعة، وقد جددت خلالها حرص قطر الدائم على دعم الجهود الرامية لإنهاء القتال الدائر في السودان حفاظا على وحدته وأمنه واستقراره".

وزيارة البرهان إلى الدوحة هي ثالث زيارة خارجية له بعد القاهرة وجوبا، منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في منتصف أبريل/ نيسان الماضي.






حل الدعم السريع

وأصدر البرهان، مساء الأربعاء، مرسومين دستوريين أحدهما يقضي بحل قوات "الدعم السريع" والآخر بإلغاء "قانون الدعم السريع" الذي أجاز في 2017 أن تتبع تلك القوات الجيش السوداني.

ويتبادل الجيش و"الدعم السريع" اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال هدنات متتالية؛ ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 4 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب الأمم المتحدة.

كما صدر قرار من وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على شقيق "حميدتي"، الفريق عبد الرحيم دقلو الذي يشغل منصب نائب قائد قوات الدعم السريع.

وأصدرت "الدعم السريع" بيانا انتقدت فيه القرار الأمريكي، معتبرة أنه استند "إلى مزاعم غير حقيقية بانتهاكات وقعت في مناطق مختلفة خلال فترة الحرب".

التعليقات (0)