سياسة عربية

البرهان يصدر قرارا بحل قوات الدعم السريع في السودان

أعلنت الولايات المتحدة عقوبات على نائب قوات الدعم السريع - جيتي
أعلنت الولايات المتحدة عقوبات على نائب قوات الدعم السريع - جيتي
أصدر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مرسوماً دستورياً قضى بحل قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي".

ووجه البرهان القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة، والأمانة العامة لمجلس السيادة، والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ.

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية، "يأتي القرار استناداً على تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد فضلا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017".

اظهار أخبار متعلقة



و"الدعم السريع" قوة مقاتلة جرى تشكيلها لمحاربة المتمردين في دارفور، ثم لحماية الحدود لاحقاً، وحفظ النظام، تأسست في 2013 كقوة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا توجد تقديرات رسمية لعدد عناصرها، إلا أن المؤكد أنه يتجاوز عشرات الآلاف.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و"حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

اظهار أخبار متعلقة



في وقت سابق من يوم الاثنين الماضي، أعلن الجيش السوداني، عن تواصله مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن تسليم 30 عنصرا من قوات الدعم السريع من القصّر.

وأفاد الجيش في بيان، بأنه "اتباعا للقانون الدولي الإنساني وأعراف الحرب، تواصلت القوات المسلحة السودانية مع ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالبلاد لتسليم 30 فردا من عناصر الدعم السريع من القصر الذين تم أسرهم بواسطة قوات الجيش خلال المعارك".

وأضاف: "سيتم التسليم بأم درمان غربي العاصمة، فور تلقي الرد من ممثلي المنظمة الدولية الذين تمت مخاطبتهم بهذا الشأن".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار البيان إلى أنه سيتم أيضا "تسليم مجموعة أخرى تتكون من 200 متمرد عند اكتمال الترتيبات اللازمة مع ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، دون مزيد من التفاصيل.

على جانب آخر، فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على عبد الرحيم حمدان دقلو نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن "عبد الرحيم حمدان دقلو، المسؤول الكبير في قوات الدعم السريع، تمت معاقبته بسبب أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات الدعم السريع، بما في ذلك مذبحة المدنيين والقتل العرقي واستخدام العنف الجنسي".




التعليقات (2)
كلاهما سَفّْاح فشلا في السِفاح
الخميس، 07-09-2023 05:34 ص
كانا في فراش الخيانة معا يضاجعان آمال شعبيهما ، ولم يكُن فدى اي منهما رحمةً بأحد ولا حتى بمن تبعهم او جالسهم ليقتسم السلطة في بلد مُثخن بالجراح ، ضِباع خسيسة نشبت انيابها في جسد فريستهم، ثم استدارا للتنازع على الاستئثار بالجيفة التي سوف تتحول الي سم يمزق احشائهما ، و ما البرهان إلا نذل لعين يعلن خلع من هو انذل منه و اشد عمالة و خِسَة ، وكلاهما هالكَين لا محالة بعد اعلانات التطليق فيما بينهما ، في حين ان عصمة كل منهما في يد من استأجرهما ليجعلا من اهل السودان اغبى شعب يعيش على اغنى ارض .
محمد غازى
الأربعاء، 06-09-2023 11:32 م
مع أننى سعيد بقيام ألبرهان بحل قوات ألدعم ألسريع، إلا أننى لا زلت أحمله ألمسؤولية ألكاملة عن وجود مثل هذه ألقوات ورئيسها حميدتى. كيف يسمح ألبرهان وهو رئيس ألبلاد بوجود جيشين فى بلاده؟ هل هناك بلد عربى فيه جيشان يابرهان. كانت قوات ألدخل ألسريع لها ميزانيتها ألخاصة وقوانينها ألخاصة بها ألتى يصدرها حميدتى. قلتها فى مرة سابقة أن ألبرهان والله يعلم قبل بقوات ألدعم ألسريع كقوات مستقلة خارجة عن قيادة رئيس ألبلاد طمعا بالذهب ألذى كان يستخرجه حميدتى ويرسله لمحمد بن زايد فى ألإمارات لتكريره هناك وبعدها عرضه فى ألأسواق. أعتقد بأن حميدتى رفض مقاسمة ألذهب مع ألبرهان ولذلك قامت ألحرب بينهما ألتى ذهب ضحيتها ألآلآف من ألسودانيين ألإبرياء وإنتهكت أعراض مئات ألنساء من قبل قوات ألدعم ألسريع وتم تخريب ألبلاد بصورة لم يسبق لها مثيل.. ألطمع ضر ما نفع. يجب أن لا يكون أى وجود للبرهان وحميدتى فى قيادة ألسودان ألذى يحتاج أليوم إلى عشرات ألسنوات لتضميد جروحه!!!