حقوق وحريات

الاحتلال يدمر جزءا من محتويات مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى (شاهد)

أعيد افتتاح مصلى باب الرحمة في شباط/ فبراير 2019 فيما عُرف بـ "هبة باب الرحمة"- الأناضول
أعيد افتتاح مصلى باب الرحمة في شباط/ فبراير 2019 فيما عُرف بـ "هبة باب الرحمة"- الأناضول
دمرت قوات الاحتلال جزءا من محتويات باب الرحمة، أحد مصليات المسجد الأقصى المبارك، واستولت على الجزء الآخر، بعدما اقتحمت المكان وفتشته الليلة الماضية.

ويأتي هذه الاقتحام وسط دعوات جماعات "الهيكل" المزعوم لأكبر حشدٍ للمستوطنين للمشاركة في اقتحام المسجد الأقصى، تزامنا موسم الأعياد الذي سينطلق منتصف أيلول/ سبتمبر الجاري.


ويستهدف الاحتلال منذ سنوات مصلى باب الرحمة من أجل السيطرة عليه وتحويله إلى كنيس يهودي، لاستكمال مساعي الاحتلال بتهويد المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم مكانه.

ويوجد مصلى باب الرحمة شرق المسجد الأقصى، ويستمر بكونه موقع صراع بين الفلسطينيين الاحتلال على مر عقود، حيث أعيد افتتاحه في شباط/ فبراير 2019 فيما عُرف بـ "هبة باب الرحمة" بعد إغلاق استمر قرابة 16 عاما.


يذكر أن الجماعات الاستيطانية المتطرفة تستغل فترة الأعياد اليهودية، من أجل تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، تترافق مع حالة توتر كبير في القدس المحتلة، والتي تتطور أحيانا إلى مواجهات بين المقدسيين وقوات الاحتلال.

وبشكل مستمر، تعمل قوات الاحتلال على حماية المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى ومنع حراس الأقصى من القيام بعملهم في حماية المسجد ومنع انتهاك حرمته من قبل المستوطنين، وفي بعض الأوقات، تعتقل بعضهم وتعتدي على آخرين.

وتهدف اقتحامات المتطرفين التي تتم طوال الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، إلى فرض وقائع جديدة داخل المسجد الأقصى المبارك، وتتصاعد حدة الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية المختلفة، حيث يشارك فيها العديد من الشخصيات الإسرائيلية الرسمية؛ نوابا ووزراء وغيرهم.

التعليقات (1)
الشيخ محمد سوالمه
الثلاثاء، 12-09-2023 02:16 ص
بسم الله الرحمن الرحيم اخوتنا في فلسطين سمعنا بان السلطه الفلسطينيه تسلمت مصفحات واسلحه من امريكا لتقوم السلطه الفلسطينيه بدور جيش الاحتلال وبدلا عنه في انهاء المقاومه في الضفه الغربيه لهذا يا اخوتي علينا في هذه الحاله استخدام عقولنا اكثر من عضلاتنا حتى لا تجركم اسرائيل الى حرب اهليه فلسطينيه وهذا ما تريده اسرائيل لهذا اذا استخدمتم عقولكم تستطيعون ان تجعلوا هذه المصفحات والاسلحه الامريكيه ليس فقط محايده بل وحتى في خدمتكم لقتال اسرائيل وذلك باللعب بعقول المسؤولين عن هذه الاسلحه الامريكيه في السلطة الفلسطينيه اما الرئيس محمود عباس فشبه ميؤوس منه لانه يحلم بالتشبث بالكرسي حتى ولو اصبح رئيسا على شبر في شبر من ارض فلسطين فهو مصاب بجنون السلطة والحكم و قدتستطيعون ان تلعبوا بعقله اذا عزفتم له على هذا الوتر الحساس وتر حب الرئاسه والتسلط وتستطيعون ان تعدوه وتمنوه بالحكم والسلطه لانه ربما الوطنيه قد تبخرت من دماغه ومن قاموسه فالعبوا بعقله بالتدريج الى ان تهدوه سواء السبيل ونفس الشيئ افعلوا بالمسؤولين عن الاسلحه الامريكيه في السلطه الفلسطينيه ان لم يرجعوا الى عقولهم ووطنيتهم الحقيقيه وضمائرهم وحتى بامكانكم عبر اعلامكم التاثير على العناصر المقاتله في اجهزة السلطه والمخدوعون فكريا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته