سياسة عربية

تعرف على أعنف الزلازل التي ضربت المغرب في التاريخ الحديث

عائلة مغربية أمام أنقاض منزلها المدمر في الحسيمة عام 2004- جيتي
عائلة مغربية أمام أنقاض منزلها المدمر في الحسيمة عام 2004- جيتي
عرف التاريخ الحديث للمغرب العديد من الهزات الأرضية، بين عام وآخر، لكن 4 من تلك الهزات سجلت حصيلة ضحايا كبيرة، على خلاف الأخرى التي اقتصرت على أضرار مادية طفيفة، وحالات الهلع.

وحتى اللحظة، سجل زلزال السبت، مقتل 1037شخصا، وجرح المئات، الذي كان مركزه مدينة مراكش، وسط المغرب، وسط أنباء عن محاصرة العشرات تحت الأنقاض، نتيجة انهيار العديد من المنازل، في المناطق القروية، وصعوبة الوصول إليهم بسبب الدمار الكبير.

إظهار أخبار متعلقة



وفي التقرير التالي نتعرف على أعنف الزلازل التي ضربت المغرب خلال السنوات الماضية:

زلزال أغادير 1960

سجل زلزال أغادير عام 1960، حصيلة ضحايا كبيرة، ووقع في 29 شباط/فبراير 1960، بالقرب من مدينة أغادير، غرب المغرب على شاطئ المحيط الأطلسي.

بلغت شدة الزلزال، 5.8 درجة على مقياس ريختر، لكن العمق الضحل، لمركز الزلزال، أدى إلى اهتزاز سطحي عنيف، وأدى إلى حصيلة قتلى هائلة، قدرت ما بين 12-15 ألف شخص، وجرح قرابة 12 ألف آخرين.

كما تسبب الزلزال في تشريد 35 ألف شخص، واعتبر الأكثر فتكا في تاريخ المغرب الحديث.

وأحدث الزلزال دمارا واسعا في المدينة، طال قرابة 70 بالمئة من مرافقها، وبنيتها التحتية، وشبكات الصرف الصحي، كما تسبب بحرارة الطقس المرتفعة، على خلاف المعتاد في ذلك الوقت، بسرعة تحلل الجثث تحت الأنقاض، وانتشار الروائح الكريهة، والأمراض ولجأت فرق الإنقاذ، التي شارك ضمنها الجيشان الأمريكي والفرنسي، إلى رش المواد المطهرة والمبيدات، للحد من التلوث والأمراض.

زلزال البرتغال 1969:

ضربت هزة عنيفة البرتغال والمغرب، في 28 شباط/فبراير 1969، وكان مركزها غرب مضيق جبل طارق، بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر.

وسجلت وفاة 11 شخصا في المغرب، نتيجة الزلزال العنيف، إضافة إلى مقتل شخصين في البرتغال، وكانت الأضرار التي لحقت بالمباني متوسطة، وانهار عدد منها على السكان.

زلزال الحسيمة 2004:

ضربت هزة أرضية مدينة الحسيمة على ساحل شمال المغرب، في 24 شباط/فبراير 2004، بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر، وتسببت في سقوط عدد كبير من الضحايا، واعتبر من أعنف الهزات التي ضربت البلاد.

وقدر عدد قتلى زلزال الحسيمة، بنحو 630 قتيلا، كما سجل إصابة 926 شخصا آخرين، وتشريد قرابة 15 ألف شخص عن منازلهم نتيجة الدمار الواسع الذي حدث.

زلزال بحر البوران 2016

ضربت هزة أرضية، بحر البوران شمال شرق الحسيمة في المغرب، في 25 كانون ثاني/يناير، بقوة بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر.

إظهار أخبار متعلقة



وصنف زلزال بحر البوران من أقوى الزلازل في تلك المنطقة، ورغم ذلك، سجلت وفاة واحدة، لصبي مغربي في الحسيمة، نتيجة أزمة قلبية بفعل الذعر الذي حصل خلال الزلازل، إضافة إلى إصابة سيدة، بعد قفزها من فوق منزلها، نتيجة الخوف.

كما سجلت أضرار كبيرة في المنازل بمدينة مليلية المغربية، الواقعة تحت سيطرة إسبانيا، إضافة إلى 26 إصابة مختلفة للأشخاص بجروح مختلفة نتيجة تساقط حطام من المنازل.
التعليقات (2)
مر من هنا
الأحد، 10-09-2023 03:55 م
الى حدود الساعة ارتفع الرقم الى 2022 ?? اللهم تقبلهم عندك الشاهدين
اللهم سلم اهلنا في المغرب الحبيب
السبت، 09-09-2023 06:09 ص
نسأل الله ان يلطف بهم و يرفع عنهم البلاء و ان يعينهم على ما قدر لهم ، عوض الله عليهم بالتعافي من مصابهم و رحم من ماتوا و شفى من جُرحوا و رَدَّ بلطفه مفقوديهم سالمين .. اللهم استر عوراتنا و آمن روعاتنا و اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً و سائر بلاد المسلمين ، اللهم و بفضل منك و برحمتك ارزقهم لطفك و سترك و معافاتك مما حل بهم و كن لهم عونا على البلاء .