سياسة عربية

هجومان على دوريتين للاحتلال بجنين ونابلس.. واقتحام للأقصى (شاهد)

الاقتحام الجديد جاء بتعزيز من عناصر مخابرات الاحتلال- القسطل
الاقتحام الجديد جاء بتعزيز من عناصر مخابرات الاحتلال- القسطل
قالت قوات الاحتلال، إن أضرارا لحقت بإحدى الدوريات العسكرية، بعد هجوم مسلح نفذه فلسطينيون قرب مستوطنة شمالي الضفة الغربية.

وأشار الاحتلال، إلى أن مسلحين أطلقوا النار على دورية عسكرية عند مستوطنة ميراف، القريبة من جنين، ما تسبب بأضرار مادية.

وفي عملية أخرى، قال الاحتلال، إن فلسطينيا، أطلق النار من قرية دير شرف، قرب نابلس، على نقطة عسكرية قريبة من القرية.

ولفت الاحتلال، إلى شن عملية بحث عن مطلق النار، لافتا إلى أن أحدا من جنوده لم يصب في الهجوم.

اقتحام للأقصى
إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، ونفذت جولات استفزازية في باحاته.

وأوضحت أن المقتحمين تلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحات المسجد، وسط استفزاز للمصلين والحراس.

وفرضت قوات الاحتلال قيودًا على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل الفلسطيني المحتل، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وكان 423 مستوطنًا اقتحموا أمس الأحد، المسجد الأقصى من باب المغاربة، بمناسبة ما يسمى "رأس السنة العبرية"، وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية، وقام أحدهم بنفخ البوق داخل المسجد.

وأخلت قوات الاحتلال الأقصى من المصلين منذ ساعات الصباح، وأخرجت الشبان والنسوة منه ولاحقتهم لمنعهم من التواجد في المسجد، وأجبرت العشرات على الخروج بالقوة، وبدت ساحات الأقصى شبه خالية من المسلمين.

وحولت المدينة المقدسة وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت الآلاف من عناصرها ووحداتها الخاصة، ونصبت الحواجز العسكرية في شوارع وطرقات المدينة، خشيةً من تصاعد الأوضاع مع الفلسطينيين، ووقوع عمليات.

ويواصل المقدسيون دعواتهم للحشد والرباط في الأقصى خلال الأيام المقبلة، لإفشال مخططات المستوطنين ومساعي التهويد المستمرة بحقه.

وأشارت الدعوات إلى أهمية توجه كل من يستطيع الوصول للأقصى سواء من القدس أو الداخل المحتل أو الضفة الغربية، وتحدي إجراءات الاحتلال وقيوده المستمرة حول المدينة المقدسة.


هدم 3 منازل
في سياق آخر، هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، ثلاثة منازل فلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية شمال شرق الضفة الغربية بداعي "البناء بدون ترخيص".

وقال رئيس مجلس قرية فروش بيت دجن بالأغوار الشمالية، عازم حج محمد، للأناضول إن الجيش الإسرائيلي "هدم منزلين أحدهما قيد الإنشاء في القرية".

وأضاف: "سبق وأن أخطر الجيش عشرات المنازل والمنشآت في القرية بالهدم". وأشار إلى أن ذريعة الهدم بناء المنزل في المنطقة "ج" دون الحصول على ترخيص من السلطات الإسرائيلية.

إصابة شاب
الاثنين أيضا، أصيب شاب بجراح، إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه بزعم محاولته طعن جندي على حاجز عسكري قرب مدينة القدس المحتلة.

وزعمت شرطة الاحتلال، أن الشاب سحب سكينًا وحاول طعن أحد الجنود على حاجز المزمورية بين بيت لحم والقدس المحتلة.

وقالت إن الجنود على الحاجز أطلقوا النار على الشاب، دون وقوع إصابات في صفوفهم، فيما تم نقل الشاب إلى المشفى لتلقي العلاج.


التعليقات (0)