سياسة دولية

هجمات بعشرات المسيرات على روسيا.. وأوكرانيا تتحدث عن تقدم جنوبا

مدفعية للجيش الأوكراني تقصف أهدافا روسية- الأناضول
مدفعية للجيش الأوكراني تقصف أهدافا روسية- الأناضول
قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، إن روسيا أسقطت 31 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل على مناطق بلغورود وبريانسك وكورسك المحاذية للحدود.

وقال حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوغوماز، إن القوات الأوكرانية أطلقت ذخائر عنقودية على عدة قرى في المنطقة الواقعة جنوب روسيا.

وأضاف أن الهجمات لم تسفر عن سقوط قتلى أو مصابين لكنها ألحقت أضرارا بعدد من المنازل.

وتلقت أوكرانيا ذخائر عنقودية من الولايات المتحدة وتعهدت باستخدامها فقط من أجل القضاء على تجمعات للقوات الروسية.

واتهم مسؤولون روس في بريانسك ومناطق أخرى محاذية لأوكرانيا مرارا القوات المسلحة الأوكرانية بتنفيذ عمليات قصف عشوائية.

والذخائر العنقودية محظورة في أكثر من مئة دولة، وعادة ما تطلق عددا كبيرا من المقذوفات الأصغر حجما التي يمكن أن تتسبب في سقوط قتلى بشكل عشوائي في منطقة واسعة، وقد تشكل تلك التي لا تنفجر خطرا لعقود.

في المقابل أعلن أحد كبار القادة العسكريين في أوكرانيا، الأربعاء، أن قوات بلاده تحقق مكاسب واضحة في الجبهة الجنوبية، مشيرا إلى مقتل أعداد كبيرة من عناصر الجيش الروسي، وفقا لتقارير إعلامية.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح قائد الجبهة الجنوبية الأوكرانية، الجنرال، أولكسندر تارنافسكي، أنهم "حققوا تقدما في قطاع تافريا".

ولفت تارنافسكي إلى أن قواته "نفذت 1198 مهمة خلال الـ 24 ساعة الماضية"، وأن  القوات الروسية "تكبدت خسائر بلغت 261 جنديا، في حين جرى أسر 10 آخرين".

من جانب آخر، زار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، القوات التي تقاتل في شمال شرق البلاد، الثلاثاء، واجتمع مع القادة لمناقشة الوضع في ساحة المعركة، في واحدة من أكثر الجبهات احتداما في الحرب مع روسيا.

ولم يحدد زيلينسكي الموقع الذي زاره بالضبط، لكنه قال إنه "اجتمع بألوية تقاتل في قطاع كوبيانسك-ليمان، شمال شرق البلاد، حيث يقول الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تشن هجمات.

وقال الرئيس الأوكراني على منصة "إكس": "اجتمعنا مع قادة الألوية والكتائب لمناقشة الوضع في ساحة المعركة، والقضايا الملحة والاحتياجات".

ونشر مكتب الرئيس أيضا لقطات مصورة يظهر فيها زيلينسكي في أوقات مختلفة أثناء الزيارة، وهو يصافح الجنود ويجلس إلى طاولة مع قادة ويستمع إلى إفادة من ضابط.
التعليقات (0)

خبر عاجل