حقوق وحريات

بعد تزايد شكاوى المغاربة من غياب فلسطين عن المساجد.. وزارة الأوقاف توضح موقفها

عبّر عدد من المواطنين المغاربة عن أسفهم من غياب ذكر الدعاء للشعب الفلسطيني- جيتي
عبّر عدد من المواطنين المغاربة عن أسفهم من غياب ذكر الدعاء للشعب الفلسطيني- جيتي
اشتكى عدد من المغاربة، منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" بتاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، من غياب رفع الدعوات في جُل المساجد المتواجدة عبر الربوع الوطني؛ ما فتح بابا لجدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبّر عدد من المواطنين المغاربة عن أسفهم من غياب الدعاء للشعب الفلسطيني، خلال جُملة من المنشورات التي هزّت الفضاء الرقمي، فيما اختار آخرون مقاطعة صلاة الجمعة في المسجد في الجمعة الثانية من "جمعة النفير"؛ تأكيدا على رفضهم القاطع لغياب فلسطين عن المساجد.

Image1_10202323211222215831432.jpg

Image1_10202323211152673816388.jpg
ورصدت "عربي21" العديد من المنشورات الغاضبة، والداعية إلى "وجوب استحضار فلسطين في كافة المساجد، في يوم الجمعة وغيرها، باعتبارها قضية المسلمين الأولى"، مرفقين تدويناتهم بوثيقة تزعم أن وزارة الأوقاف "منعت الخطباء من ذكر فلسطين"، وعدد أقل من المنشورات التي قال أصحابها إن مساجدهم رفعت الدعاء.

Image1_10202323211119773518110.jpg


وفي السياق نفسه، نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الاثنين، صحة الوثيقة التي تم تداولها بشكل متسارع على مواقع التواصل الاجتماعي، منسوبة لها تمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، مشددة على أن هذه الوثيقة "مزورة جملة وتفصيلا".

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، وصلت "عربي21" نسخة منه، أن "بعض المواقع للتواصل الاجتماعي روجت وثيقة ورد فيها توجيه إلى مناديب الوزارة لمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، وهي وثيقة مزورة جملة وتفصيلا"، منوّهة إلى أن "بعد هذا الفعل الشنيع تَعِد بالرجوع إلى الموضوع لاحقا".

إلى ذلك، استجاب الملايين من المواطنين المغاربة، لنداء "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع"، و"مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" لتنظيم "مسيرة وطنية شعبية"، يوم الأحد 15 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، في العاصمة الرباط، تحت شعار "الشعب المغربي مع طوفان الأقصى وضد التطبيع"؛ وبعدها العشرات من التظاهرات والمسيرات، جابت مختلف المدن.

وعاشت عشرات المدن المغربية، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، جُملة من المسيرات والوقفات الشعبية الحاشدة تجاوزت 120 تظاهرة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وتنديدا بالحرب التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وداعمين المقاومة الفلسطينية. 

وقالت الجبهة في بيان لها نشرته في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إن تنظيم هذه المسيرة يأتي في إطار الاحتفاء بالانتصار الكبير لمعركة طوفان الأقصى، ودعما للشعب الفلسطيني المكافح ومقاومته الباسلة، وإدانة قوية للعدوان الهمجي على غزة، واستنكارا شديداً لجرائم الحرب الصهيونية ضد المدنيين، التي أحدثت دماراً هائلاً للمستشفيات والمدارس والبنايات السكنية والمساجد والكنائس، وخلفت العديد من الشهداء والجرحى".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف البيان: "إن إسرائيل أصيبت بالسعار بعدما لم تستسغ الإذلال الذي تعرضت له في معركة طوفان الأقصى، ما جعلها تعمل طيلة عقود من احتلال فلسطين على تشريد الشعب الفلسطيني، ومحو هويته الوطنية الأصيلة، والاعتداء على مقدساته الدينية، الإسلامية والمسيحية، وعلى رأسها المسجد الأقصى المهدد بالهدم".
التعليقات (6)