سياسة دولية

روسيا: "إسرائيل" دولة احتلال ولا تمتلك حق الدفاع عن نفسها

حذر المندوب الروسي من "توسع رقعة الأزمة إلى المنطقة بأكملها"- الأناضول
حذر المندوب الروسي من "توسع رقعة الأزمة إلى المنطقة بأكملها"- الأناضول
شدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، على "عدم امتلاك إسرائيل حق الدفاع عن النفس في الصراع الجاري لكونها دولة احتلال".

وجدد نيبينزيا كلمته أمام الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للمنظمة العالمية بشأن التطورات المتسارعة في فلسطين، التأكيد على "دعوة بلاده لوقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط، تجنبا لتوسع نطاق الأزمة إلى المنطقة بأكملها، والعمل على حل دبلوماسي لها". 

وقال المندوب الروسي: "عاجلا أم آجلا، سيتعين سلك هذا المسار (الحل دبلوماسي)، ولكن السؤال كم من الأبرياء سيموتون خلال هذا الوقت".

وأشار خلال حديثه إلى أن "الأمم المتحدة ليس لها الحق في أن تعطي إسرائيل تفويضا مطلقا للقيام بعملية برية في غزة". 

وشدد على أن بلاده "لا يمكنها غض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة"، موضحا أن القصف الإسرائيلي المتواصل تسبب في "تدمير أحياء بأكملها وتسويتها بالأرض".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حذر من "مغبة تدمير غزة وتهجير ما يزيد على المليوني نسمة"، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال "لا تلتزم بمعايير القانون الدولي" في عدوانها المتواصل على القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق ذاته، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق على أن "أي توسع للأزمة في غزة محفوف بعواقب وخيمة وخطيرة للغاية، ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط، بل إن ذلك قد يمتد إلى ما هو أبعد من المنطقة".

ولليوم السابع والعشرين على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية. 

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء نحو 9 آلاف شهيد جلهم من الأطفال والنساء، وإصابة نحو 21 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفق أرقام وزارة الصحة في قطاع غزة.

التعليقات (1)