سياسة دولية

خطة بريطانية تحمل تعريفا غامضا للتطرف تثير قلقا حول مصير حرية التعبير

التطرف هو الترويج لأي أيديولوجية تهدف إلى "قلب أو تقويض ديمقراطية المملكة المتحدة ومؤسساتها وقيمها، أو تهدد حقوق الأفراد أو تخلق بيئة مواتية للتطرف وجرائم الكراهية والإرهاب". (عربي21)
التطرف هو الترويج لأي أيديولوجية تهدف إلى "قلب أو تقويض ديمقراطية المملكة المتحدة ومؤسساتها وقيمها، أو تهدد حقوق الأفراد أو تخلق بيئة مواتية للتطرف وجرائم الكراهية والإرهاب". (عربي21)
كشفت مصادر بريطانية مطلعة النقاب عن أن مسؤولين حكوميين وضعوا مقترحات مثيرة للجدل للغاية لتوسيع تعريف التطرف، ليشمل أي شخص "يقوض" مؤسسات البلاد وقيمها.

وذكرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أنها حصلت على وثائق تفيد بأن التعريف الجديد، الذي أعده موظفون حكوميون يعملون لدى الوزير مايكل جوف، يلقى معارضة شديدة من قبل مجموعة من المسؤولين الذين يخشون أن يتم تصنيف الجماعات والأفراد الشرعيين على أنهم متطرفون.

وقد أثارت هذه المقترحات ردود فعل غاضبة من جانب جماعات الحقوق المدنية، حيث حذر البعض من أنها تخاطر "بتجريم المعارضة"، ومن شأنها قمع حرية التعبير بشكل كبير.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين في وايتهول قوله: "القلق هو أن هذه حملة على حرية التعبير. التعريف واسع جدًا، وسيشمل المنظمات والأفراد الشرعيين".

بدأت إدارة التسوية والإسكان والمجتمعات التابعة لحكومة جوف مراجعة للتطرف اللاعنفي في ربيع هذا العام. ومن المتوقع أن يتم إطلاق خطة التماسك الوطني ومكافحة التطرف بالتعريف الجديد قريبًا.

وتقول وثائق الإدارات الداخلية التي تحمل علامة "رسمية ـ حساسة" إن التعريف المقترح يمكن أن "يشكل استجابة جديدة وموحدة للتطرف".

وهو يسرد عددًا من المنظمات التي يرى أنها "ستخضع" للتعريف الجديد، من بينها المجلس الإسلامي البريطاني (MCB)، ومنظمة العمل والإصلاح الفلسطيني (المشاركة والتنمية الإسلامية)، التي ظهرت في بعض الأحداث الهامشية لمؤتمر حزب المحافظين، وفي عام 2021 قدمت أدلة إلى اللجان البرلمانية.

تنص الوثائق على أن "التطرف هو الترويج لأي أيديولوجية تهدف إلى قلب أو تقويض نظام الديمقراطية البرلمانية في المملكة المتحدة ومؤسساتها وقيمها".

ومن المفهوم أن مسؤولي جوف أجروا محادثات مع وزارة الداخلية ورئاسة الحكومة بشأن التعريف، الذي يصل خلال فترة محفوفة بالمخاطر بشكل خاص.

وفي الأسبوع الماضي، وصفت وزيرة الداخلية، سويلا برافرمان، المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في لندن بأنها "مسيرات كراهية"، ما أثار استياء العديد من المشاركين الذين يعتبرون أنفسهم دعاة سلام.

واليوم السبت، خلال المسيرة الأخيرة المؤيدة للفلسطينيين، تجمع الآلاف في ميدان الطرف الأغر في لندن، وتم اعتقال 11 شخصًا.

وقالت جماعات الحقوق المدنية إن إدخال تعريف أوسع للتطرف من شأنه أن يهدد حرية التعبير. ولم تكن هناك مشاورات عامة حول التعريف الجديد.

وقد عرّفت استراتيجية الوقاية التي اعتمدتها الحكومة في عام 2011 التطرف بأنه "المعارضة النشطة للقيم البريطانية الأساسية، بما في ذلك الديمقراطية وسيادة القانون والحرية الفردية والاحترام المتبادل والتسامح بين مختلف الأديان والمعتقدات". ولم تنجح محاولات أخرى على مدى العقد الماضي لتنفيذ تعريف جديد.

واقترحت الحكومة مشروع قانون في خطاب الملكة عام 2016 "لمواجهة خطر التطرف"، مع نظام جديد للنظام المدني لتقييد النشاط. وقد واجه مشروع القانون معارضة واسعة النطاق وتم وضعه على الرف بعد أن فشلت الحكومة في تقديم تعريف مقبول قانونًا للتطرف.

وبموجب التعريف المقترح في الوثائق، فإن التطرف هو الترويج لأي أيديولوجية تهدف إلى "قلب أو تقويض ديمقراطية المملكة المتحدة ومؤسساتها وقيمها؛ أو تهدد حقوق الأفراد أو تخلق بيئة مواتية للتطرف وجرائم الكراهية والإرهاب".

وتضيف أنه ينبغي دعم التعريف بتوجيهات عامة تتيح "الاستخدام والتطبيق المتسقين". وتشير الوثائق إلى أن "الأطراف المعنية اتفقت حتى الآن على أن هذا يضع عتبة واضحة لتحديد التطرف".

ووفق "الأوبزرفر"، فقد شكل هذا مصدر قلق كبير لدى بعض المسؤولين لأنهم يعتبرون أن التعريف الأوسع يمكن استخدامه ضد المنظمات الشرعية التي تعارض بشدة مؤسسات حكومية معينة أو تدعو إلى إلغائها. إنهم قلقون من احتمال عدم إدراج مجموعة واسعة من الأفراد على منصات أو الإبلاغ عنهم كمتطرفين مشتبه بهم في الملفات الرسمية".

ويتضمن التعريف المقترح أيضًا: "الدعم المستمر أو الارتباط المستمر غير النقدي مع المنظمات أو الأفراد الذين يظهرون سلوكيات متطرفة".

وقالت: إن التعريف الجديد ينتقل من تعريف "المعارضة النشطة" لعام 2011 للقيم البريطانية إلى تعريف التطرف "من خلال السلوكيات التي تمكن من انتشار الأيديولوجية المتطرفة". وهذا تعريف أوسع بكثير، ومن المحتمل أن يلقي القبض على الأشخاص الذين يعتبرون أنهم فشلوا في تحدي ما يعتبر سلوكًا متطرفًا بشكل صحيح.

ويشعر بعض المسؤولين بالقلق من أن التعريف الجديد قد يعيق أنشطة الجماعات السياسية أو البيئية المشروعة. أفيد في عام 2020 أنه تمت إحالة ما لا يقل عن 45 ناشطًا إلى برنامج "بريفينت" بسبب التطرف البيئي بين أبريل/نيسان 2016 ومارس/آذار 2019. وفي ذلك الوقت، وصفت منظمة العفو الدولية الإحالات بأنها "مثيرة للقلق العميق".

وقال MCB إن الحكومة "بحاجة إلى تحدي متطرفيها الذين يعتزمون تقسيم مجتمعاتنا". وقالت منظمة العمل الفلسطيني: "من الواضح أن هذا التعريف الجديد هو محاولة لتقويض وترهيب حركتنا. نحن نرفض أن يتم ردعنا".

ونقلت الأوبزرفر عن متحدث باسم الحكومة البريطانية قوله: "نحن واضحون، بأنه لا يوجد مكان للتطرف، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية اتخذنا إجراءات لمعالجة الكراهية وأولئك الذين يسعون إلى تقسيمنا".

وأضاف: "كما تتوقعون، فإننا نبقي نهجنا في معالجة التطرف قيد المراجعة، للتأكد من أنه يلبي التحدي المتطور الذي يشكله".



ويأتي هذا التسريب لهذه الوثائق الخاصة بتعريف مفهوم التطرف، أو التوسع في تعريف مفهوم التطرف، في ظل احتقان سياسي وحقوقي تعيشه بريطانيا مع تنامي المظاهرات الشعبية الرافضة للحرب التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة، ويرفضون الموقف البريطاني الداعم لإسرائيل، ويطالبون بوقف تزويد إسرائيل بالسلاح..
التعليقات (2)