سياسة عربية

أوروبا تخنق الحريات دفاعا عن "إسرائيل".. وألمانيا الأشد صرامة

قمعت عدة دول أوروبية التظاهرات المؤيدة لفلسطين لا سيما فرنسا- جيتي
قمعت عدة دول أوروبية التظاهرات المؤيدة لفلسطين لا سيما فرنسا- جيتي
منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فقد سارعت الحكومات الأوروبية بفرض قيود صارمة على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، ما أثار مخاوف بشأن انتهاك الحريات المدنية.

وتعتبر ألمانيا الأشد صرامة، وقد حاولت السلطات حظر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في النمسا والمجر وسويسرا، حيث اتخذت بعض المدن نهج حظر الاحتجاجات من أي نوع، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وفي فرنسا، رفضت إحدى المحاكم الحظر الشامل على المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، لكن لا يزال من الممكن حظرها في كل حالة على حدة.

ولم تكن المناقشات حول "ما هو التعبير القانوني والشرعي عن المعارضة المشحونة بقدر ما كانت في ألمانيا"، حيث أثارت تساؤلات حول القيم التي ينبغي أن تحظى بالأولوية على حساب الآخرين.

تكفير ألماني عن محرقة النازية

وترى ألمانيا أن الانتقاد الموجه لدولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل صارم "جزء ضروري من التكفير عن المحرقة".

 لكن كثيرين في مجتمعات المهاجرين العرب، والعديد من اليهود والإسرائيليين التقدميين، يقولون إن "القيود لا تنتهك حرية التعبير فحسب، بل إنها تمييزية أيضًا".

وفي الأسابيع الأخيرة، حظرت هامبورغ الاحتجاجات، وقيدت عدد الأعلام الفلسطينية التي يمكن التلويح بها.

وفي برلين، سمح المسؤولون للمدارس بمنع الطلاب من ارتداء الكوفية أو العلم الفلسطيني أو ألوانه.

وقالت الشرطة في برلين إنها منعت أكثر من نصف الاحتجاجات التضامنية المقررة مع غزة والبالغ عددها 41، وذلك في بعض الأحيان على أساس أنها "تثير عاطفية" السكان من أصل فلسطيني.

اظهار أخبار متعلقة


 وشمل ذلك مظاهرة للأطفال حدادا على الأطفال الفلسطينيين الذين استشهدوا في الغارات الإسرائيلية في الشهر الماضي.

ومُنعت الاحتجاجات المسموح بها من استخدام شعارات مثل "أوقفوا الحرب" و"فلسطين حرة".

وقالت متحدثة باسم شرطة برلين إن شرطة برلين حظرت الاحتجاجات بناء على "خطر وشيك من أن تؤدي التجمعات إلى التحريض على الكراهية والتصريحات المعادية للسامية وتمجيد العنف والتحريض على العنف وبالتالي إلى الترهيب والعنف".

اظهار أخبار متعلقة


ويشير ألمان يدافعون عن القيود إلى أن موقف البلاد أقل تساهلاً في ما يتعلق بحرية التعبير من العديد من الديمقراطيات في ما يتعلق بمواضيع خارج إسرائيل، وهو إرث الحرب العالمية الثانية، وكيف استغل النازيون العملية الديمقراطية للاستيلاء على السلطة.

وأضافوا أن "إنكار المحرقة غير قانوني، على سبيل المثال، وكذلك الشعارات التي تعترف بشكل مباشر بالاشتراكية القومية".

فزاعة معاداة السامية

وقال فيليكس كلاين، مفوض معاداة السامية في ألمانيا إنه "على الرغم من الديمقراطية العظيمة التي لدينا، فإن هناك أشياء معينة غير مقبولة على الإطلاق في مجتمعنا، وهذا يحد من الخطاب السياسي".

واستدرك كلاين: "لكن معاداة السامية أمر سيئ في أي مكان، ولها بعد آخر لا يوجد في أي بلد آخر".

ويشير أولئك الذين يدعمون الإجراءات الألمانية إلى أن الحوادث المعادية للسامية تصاعدت منذ الحرب بين إسرائيل وحماس، بما في ذلك في برلين، حيث ألقيت قنابل حارقة على كنيس يهودي، ولم يتم الكشف عن أي معلومات حول مرتكبي حادثة الكنيس.

وقد تم حظر الاحتجاجات الأخيرة في برلين حتى قبل أن يتم تنظيمها، ما يجعل من الصعب تقييم مدى تأجيجها، ويقول العديد من الناشطين إن احتجاجاتهم تُساوي بشكل غير مبرر معاداة السامية.

وفي الشهر الماضي، اعتقلت الشرطة امرأة واقفة في أحد ساحات برلين بعد أن رفضت إزالة ملصق كتب عليه "كيهودية وإسرائيلية: أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة".

ووقع أكثر من 100 كاتب وفنان وأكاديمي يهودي على رسالة تدين ممارسات ألمانيا: "إذا كانت هذه محاولة للتكفير عن التاريخ الألماني، فإن تأثيرها هو المخاطرة بتكرارها".

وكان من بينهم ديبورا فيلدمان، التي كانت مذكراتها أساسًا لمسلسل Netflix بعنوان “Unorthodox”، وقالت: "يبدو أنهم يحاولون تمهيد الطريق، إلى حد ما، لتجريم التعبير العلني عن الهوية الفلسطينية".

ويجادل بعض النقاد بأن القيود مرتبطة بالعداء المتزايد تجاه المهاجرين وارتفاع شعبية حزب البديل اليميني المتطرف، الذي أصبح الآن ثاني أكثر الأحزاب شعبية في استطلاعات الرأي.

ويتضمن التحديث المخطط لقانون التجنيس بندًا يقضي بحرمان الأشخاص المدانين بالعنصرية أو معاداة السامية من الجنسية.

وكان لمثل هذه الخطوات تأثير مروع على حرية التعبير، ما جعل الكثيرين يشعرون بالقلق بشأن جنسيتهم أو وظائفهم، نظرا لتعريف ألمانيا المتوسع بشكل متزايد لمعاداة السامية.

تخوف المهاجرين العرب

 وقال برنامج حواري ألماني شهير الأسبوع الماضي إنه "لم يتمكن من استقبال أي ضيف عربي بسبب هذه المخاوف".

وفي الوقت نفسه، يقول النقاد، إن المواطنين الألمان الذين تعاطفوا مع النازيين في الماضي لم يواجهوا سوى القليل من المساءلة.

اظهار أخبار متعلقة


 ومع ذلك، تظهر الإحصاءات الحكومية أن الهجمات المعادية للسامية المسجلة تأتي في معظمها من اليمين المتطرف، الذي ارتكب حوالي 84% منها في العام الماضي.

وبالنسبة للسكان العرب، فإن المشكلة أكبر مما يعتبره الكثيرون نفاقًا.. وبالنسبة لهم، فإن صحة الديمقراطية في ألمانيا على المحك.

التعليقات (1)