صحافة دولية

ناشطة هربت من السعودية خشية "الإعدام" تكسب قضيتها في أمريكا

اتهمها زوجها بالخيانة الزوجية وإهانة الإسلام قبل فرارها مع ابنتها عام 2019- منصة إكس
اتهمها زوجها بالخيانة الزوجية وإهانة الإسلام قبل فرارها مع ابنتها عام 2019- منصة إكس

كسبت الناشطة الأمريكية بيثاني الحيدري، قضية إنسانية، بعد أن هربت مع ابنتها من السعودية قبل أعوام لخطر تعرضها لـ"الإعدام" بعد نزاع مع طليقها السعودي، حيث قضت محكمة في ولاية واشنطن بالسماح لها بالبقاء في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن القرار القضائي هو "الأول من نوعه" الذي يتم فيه معالجة قضية في محكمة أمريكية تتعلق بقوانين حضانة الطفل وحقوق المرأة في المملكة، واستخدامها لفرض عقوبة الإعدام ضد الناشطات.

وأوضحت أن المحكمة الأمريكية وجدت أن هناك "أدلة كافية تدعم استنتاج محكمة أدنى درجة بأن بيثاني الحيدري، التي تحمل ابنتها زينة الجنسيتين الأمريكية والسعودية، ستواجه حكم الإعدام إذا عادت إلى السعودية بسبب معتقداتها الدينية والسياسية".

اظهار أخبار متعلقة


وورد في نص الحكم القضائي أن "محكمة واشنطن لا تحتاج إلى تنفيذ مرسوم صادر عن مرسوم حضانة أطفال في دولة أخرى، ويجوز لها ممارسة الولاية القضائية على الحضانة إذا كان قانون الدولة الأجنبية يعاقب المرتدين عن الدين بالإعدام"، بحسب "الغارديان".

وقضت المحكمة على أن توقيع اتفاقية الحضانة من بيثاني الحيدري، أثناء إقامتها بالسعودية جاءت بـ "الإكراه".

وكانت بيثاني الحيدري (36 عاما) في انتظار جلسة استماع هامة في ولاية واشنطن بشأن حضانة ابنتها زينة (8 سنوات)، والتي شهدت نزاعا قانونيا مع والد الطفلة، السعودي غسان عبد الرحمن الحيدري، إلا أن حكم المحكمة الأمريكية يعتبر نهاية للسجال الطويل.

اظهار أخبار متعلقة


واتهمت بيثاني، وفقا لسجلات المحكمة، زوجها السابق بـ"إيذائها لفظيا وجسديا وتم تجريدها من الحقوق المتعلقة بطفلتها بعد الطلاق"، الأمر الذي ينفيه طليقها.

وبدأت القضية بعد انفصال بيثاني وغسان، ومغادرتها المملكة مع ابنتها في عام 2019، فيما رفع زوجها دعوى قضائية لحضانة الطفلة.

ووفقا لقانون الحضانة في المملكة العربية السعودية، فإنه يشترط أن يكون الحاضن للطفل "على دين الإسلام".

واتهم غسان زوجته الأمريكية بالخيانة الزوجية وإهانة الإسلام، وهي جريمة عقوبتها الإعدام داخل المملكة، لذا فإنها كانت بحاجة إلى إذن زوجها لمغادرتها المملكة مع ابنتها.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب الصحيفة البريطانية, فإن بيثاني لجأت إلى الاحتيال العاطفي، حيث أظهرت لزوجها أنها لا تزال تريد البقاء معه، وقد استمرت هذه العلاقة المزيفة لعدة أشهر حتى استطاعت استعادة ثقته مجددا والسماح لهما بالمغادرة إلى أمريكا، ثم وصفت عقب وصولها قوانين الحضانة في المملكة بـ "التمييزية والفاضحة".  

وفي وقت سابق، حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" من أن الأم ستواجه "خطرا جسيما بالتعرض للجلد، والسجن المطول، وعقوبة الإعدام" إذا حكمت المحكمة بإعادة زينة، وعادت الأم إلى السعودية لمرافقة ابنتها.

التعليقات (0)