سياسة عربية

الأردن يشك في قدرة الاحتلال القضاء على "حماس" ويرفض فكرة "قوات عربية" بغزة

الصفدي: لا يمكن السماح بأن ينظر الفلسطينيون "إلينا على أننا أعداء" لهم - جيتي
الصفدي: لا يمكن السماح بأن ينظر الفلسطينيون "إلينا على أننا أعداء" لهم - جيتي
شكك الأردن في قدرة الاحتلال الإسرائيلي القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، ورفض فكرة "قوات عربية" في غزة بعد انتهاء الحرب.

وعبّر وزير الخارجية الأردني، السبت، عن شكه في قدرة إسرائيل على تحقيق هدفها القضاء على حركة حماس عبر القصف العنيف واجتياح قطاع غزة الذي تديره الحركة منذ فترة طويلة.

وقال أيمن الصفدي في قمة مؤتمر حوار المنامة الأمني في البحرين، التي ينظمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "تقول إسرائيل إنها تريد القضاء على حماس. هناك الكثير من العسكريين هنا، أنا فقط لا أفهم كيف يمكن تحقيق هذا الهدف".

اظهار أخبار متعلقة



وحذر الصفدي من أن الأردن "سيفعل كل ما يلزم" لمنع تهجير الفلسطينيين، وقال: "لن نسمح بحدوث ذلك أبدا، فبالإضافة إلى كونه جريمة حرب، فإنه سيشكل تهديدا مباشرا لأمننا القومي. وسنفعل كل ما يلزم لوقفه".

وتحمّل الأردن، المشترك في حدود مع الضفة الغربية، العدد الأكبر من الفلسطينيين الذين فروا أو طردوا من ديارهم وقت النكبة عام 1948.

وأثارت حرب غزة مخاوف من حدوث اضطرابات في الأردن، حيث يرى مسؤولون أن هناك خطرا يتمثل في تهجير إسرائيل للفلسطينيين بشكل جماعي من الضفة الغربية، حيث تصاعدت هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين منذ هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر .

وقال الصفدي: "هذه الحرب لا تأخذنا إلى أي مكان سوى نحو مزيد من الصراع والمزيد من المعاناة والتهديد بتوسع الرقعة إلى حروب إقليمية".

ورفض الصفدي أي إمكانية لنشر قوات عربية في قطاع غزّة بعد انتهاء الحرب.

وتحدثت تقارير عن طروحات عديدة بشأن مصير القطاع المحاصر منذ 17 عامًا بعد انتهاء الحرب، منها نشر قوات عربية لإرساء الاستقرار، فضلًا عن دور قد تؤديه السلطة الفلسطينية في إدارته.

واعتبر الصفدي أنه "بعد مناقشة هذه القضية مع كثرٍ ومع جميع إخواننا العرب تقريبًا، لن تتجه قوات عربية إلى غزة"، مضيفًا أنه لا يمكن السماح بأن ينظر الفلسطينيون "إلينا على أننا أعداء" لهم.

اظهار أخبار متعلقة



وتساءل: "كيف يمكن لأحد أن يتحدث عن مستقبل غزة، ونحن لا نعرف أي غزة ستبقى بعد انتهاء الوضع الحالي؟".

وقال الصفدي في كلمة ألقاها بحضور كبير مستشاري البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "إذا أردنا أن نتحدث عمّا ينبغي فعله في غزة في المستقبل، فيجب علينا أن نوقف تدمير غزة".

وشدّد على أن الأولويات للتعامل مع ما يشهده القطاع هي "وقف هذه الحرب... والسماح بدخول الإمدادات الإنسانية فورًا".
التعليقات (0)