سياسة عربية

تحليل لـCNN يشير لاحتمال وضع الاحتلال أسلحة في مجمع الشفاء قبل وصول الصحفيين

الاحتلال حاصر واقتحم مجمع الشفاء الطبي- الأناضول
الاحتلال حاصر واقتحم مجمع الشفاء الطبي- الأناضول
قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن هناك احتمالا بأن يكون جيش الاحتلال، قد أعاد ترتيب الأسلحة في مجمع الشفاء الطبي، قبل وصول الصحفيين.

وأوضحت الشبكة في تقرير، أن مقطع فيديو الجيش الإسرائيلي في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، أظهر لحظة تفقد أسلحة حماس التي تم العثور عليها في مستشفى الشفاء، حيث ظهرت أسلحة أقل في مكان الحادث مقارنة بالفيديوهات اللاحقة التي صورتها أطقم وسائل الإعلام الدولية.

وأضافت أن المقطع يشير إلى أنه ربما نقل الأسلحة أو وضعها هناك قبل وصول طواقم الأخبار.

وقارنت "CNN" اللقطات التي نشرها جيش الاحتلال عبر الإنترنت مع اللقطات التي التقطتها قناة "فوكس نيوز"، التي مُنحت حق الوصول إلى الموقع في الساعات التالية.

وأضافت الشبكة، أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، كان يقود الجولة في فيديو الجيش الإسرائيلي، عندما أظهرت ساعة يده أن الوقت 13:18.

اظهار أخبار متعلقة


في وقت لاحق عندما حل الظلام، قام مراسل قناة فوكس نيوز الخارجية تري ينغست بزيارة مكان الحادثة، وقال في تقريره: "إنه منتصف الليل".

وأظهر ينغست حقيبة موجودة خلف جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي داخل المستشفى، حيث ظهر فوقها بندقيتان من طراز AK-47.

ومع ذلك، فإن مقطع فيديو جيش الاحتلال الذي تم تصويره في وقت سابق أظهر بندقية واحدة فقط من طراز AK-47. "ومن غير الواضح من أين جاء السلاح الثاني من طراز AK-47 ولماذا لم يظهر في مقطع الجيش الإسرائيلي السابق" بحسب شبكة "سي أن أن".

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أنه في الساعات البينية، نشر الجيش الإسرائيلي أيضا على الإنترنت صورة للأسلحة التي يُزعم أنها عثر عليها في مستشفى الشفاء.

وأضافت أن "اسم الصورة (ملف واتساب) يشير إلى أنه تم التقاطها في الساعة 17:35؛ وهذا يضعه بعد جولة الجيش الإسرائيلي في مجمع التصوير بالرنين المغناطيسي ولكن من المؤكد تقريبًا قبل وصول طاقم فوكس نيوز".

وأكدت الشبكة أنه "من الممكن أن تتم إزالة الأسلحة من مكان الحادث واستبدالها قبل وصول الطواقم الإخبارية. لكن هذا لا يفسر سبب ظهور المزيد من الأسلحة عند وصول الصحافة مقارنة بالفيديو الأصلي للجيش الإسرائيلي".

وتابعت بأن شبكة "بي بي سي" البريطانية، منحت حق الوصول إلى مجمع الشفاء في اليوم التالي 16 تشرين الثاني/ نوفمبر، وحينها كان لا يزال هناك بندقيتان من طراز AK-47 مرئية فوق الحقيبة داخل غرفة التصوير بالرنين المغناطيسي.

وقالت الشبكة الأمريكية، إنها تواصلت مع جيش الاحتلال للحصول على توضيحات بشأن التناقض الواضح لكنها لم تتلق ردًا.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)
التعليقات (0)