صحافة دولية

NYT: مقتل المحتجزين يغذي شكوك الإسرائيليين تجاه نتنياهو

جندي إسرائيلي قتل أثناء محاولة الجيش استعادته - إعلام القسام
جندي إسرائيلي قتل أثناء محاولة الجيش استعادته - إعلام القسام
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، وفي مواجهة الضغوط المتزايدة من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، ضاعف معارضته لما يعتبره هؤلاء الحلفاء مستقبل غزة: حكومة مؤقتة تشرف عليها السلطة الفلسطينية ودولة فلسطينية إلى جانب "إسرائيل" في نهاية المطاف.

وأشارت إلى أنه بعد ساعات فقط من اعتراف الجيش بإطلاق النار على ثلاثة أسرى إسرائيليين بينما كانوا يرفعون الأعلام البيضاء في غزة، مما أثار الذعر والغضب بين الإسرائيليين، بدا أن نتنياهو يحاول تغيير الموضوع، متفاخرا بأنه منع إنشاء دولة فلسطينية في الماضي وسيستمر في القيام بذلك.

وقال في مؤتمر صحفي مساء السبت: "أنا فخور لأنني منعت إنشاء دولة فلسطينية لأن الجميع اليوم يفهمون ما كان يمكن أن تكون عليه تلك الدولة الفلسطينية. الآن بعد أن رأينا الدولة الفلسطينية الصغيرة في غزة، يفهم الجميع ما كان سيحدث لو استسلمنا للضغوط الدولية وقمنا بتمكين دولة كهذه" في الضفة الغربية.

ويأمل  نتنياهو في الاحتفاظ بالسلطة بعد الحرب، على الرغم من الغضب الشعبي من أن حماس حولت نفسها إلى قوة عسكرية وغزت "إسرائيل" في عهده. وللقيام بذلك، فهو يحاول استمالة الإسرائيليين، بما في ذلك حزبه الليكود وشركائه في الائتلاف اليميني المتطرف، الذين لا يثقون بالفلسطينيين الآن أكثر من أي وقت مضى، ويزعمون أن حل الدولتين يشكل خيالا خطيرا.

ولكن مع استمرار الحرب دون حل، وتزايد عدد القتلى، وما زال العديد من الرهائن محتجزين في غزة، وزاد حلفاء إسرائيل الغربيون الرئيسيون من انتقاداتهم له - وحتى أنهم ينظرون إلى ما هو أبعد منه - تبدو قبضة  نتنياهو على السلطة أقل إحكاما من أي وقت مضى.

والآن، فإن تصرفات الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا الرهائن، بدلا من إنقاذهم، قد تعطي زخما أكبر لأولئك الذين يزعمون أن الحملة العسكرية المكثفة، بما تنطوي عليه من قصف ومعارك في الشوارع، تعرض للخطر أولئك الذين ما زالوا محتجزين، فضلا عن جلبها السمعة السيئة إلى إسرائيل.

وقالت راز بن عامي، الرهينة الإسرائيلية السابقة التي أطلقتها حماس خلال الهدنة الأخيرة بين الجانبين، للمتظاهرين في تل أبيب مساء السبت: "لقد توسلت إلى مجلس الوزراء، وحذرنا جميعا من أن القتال من المحتمل أن يضر بالرهائن".

وقالت بن عامي، التي لا يزال زوجها أوهاد محتجزا في غزة: "لسوء الحظ، كنت على حق".

وقد حاول  نتنياهو التصدي للدعوات المتزايدة من عائلات الرهائن من أجل بذل جهد آخر لوقف إطلاق النار في غزة للسماح بإجراء مفاوضات من أجل إطلاق سراح 130 شخصا أو نحو ذلك ما زالوا محتجزين لدى حماس وحلفائها.

وأصر نتنياهو في مؤتمره الصحفي على أن "الضغط العسكري ليس ضروري لإعادة الرهائن إلى الوطن فحسب ولكن أيضا لتحقيق النصر.. لولا الضغط العسكري، لم نكن لنتمكن من إنشاء إطار ادى إلى إطلاق سراح 110 رهائن، وفقط من خلال الضغط العسكري المستمر سنتمكن من إطلاق سراح جميع الرهائن لدينا".

ولكن على الرغم من خطابه، فإنه يتعرض لانتقادات واسعة النطاق في إسرائيل لانتظاره التعبير عن الأسف لمقتل الرهائن الإسرائيليين الثلاثة. سارع رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع إلى الاعتذار وتحمل المسؤولية، لكن لا يُعتقد أنهما ذهبا إلى حد كافٍ.

كتب ناحوم بارنيا، أحد المعلقين الأكثر احتراما في إسرائيل، أن الوفيات لم تكن مجرد مأساة، بل "جريمة حرب"، لأن "القانون الدولي واضح للغاية بشأن هذه القضية". وقال إنه يجب على الإسرائيليين أن يكونوا أكثر صرامة على أنفسهم. “نحن في حالة حرب الآن، وقلوبنا – كل قلوبنا، بما في ذلك قلبي – مع الجنود. ولكن لا شيء جيد يمكن أن يأتي من الحب الأعمى".

وأشاد  بارنيا بالجيش لشفافيته السريعة، على النقيض من رد فعله المعتاد، وهو ما يعني فقط أن مزاعم الجرائم قيد التحقيق. ودعا إلى تأديب الجنود والقائد المسؤولين.
 
وقال أكرم عطا الله، كاتب عمود في صحيفة الأيام الفلسطينية في الضفة الغربية، إنه لم يتفاجأ بإطلاق القوات الإسرائيلية النار على الرجال الثلاثة، وأن إسرائيل لم تكن لتضطر إلى الكشف عما حدث لهم لو كانوا فلسطينيين عزل.

وقال عطا الله، وهو من غزة: "إن إسرائيل تقتل حتى أولئك الذين يستسلمون ويرفعون الراية البيضاء. إنها سردية إدانة للجيش الإسرائيلي".

وتحدث ياجيل ليفي، الخبير العسكري الإسرائيلي في الجامعة المفتوحة في إسرائيل، عن "فجوة حقيقية بين قواعد الاشتباك الرسمية والممارسة في ساحة المعركة". وقال إنه نظرا للخوف والإرهاق، "أنا متأكد تقريبا من أن قواعد الاشتباك هذه لا يتم احترامها أو تنفيذها من قبل القوات الموجودة على الأرض".

وقال ليفي إنه رأى أيضا أوجه تشابه بين مقتل الرهائن الثلاثة والعمليات الإسرائيلية في غزة بشكل عام. وهو يعتقد أن تجاهل قواعد الاشتباك الرسمية التي كشف عنها تحقيق الجيش في الوفيات سيصبح أكثر وضوحا بعد الحرب، عندما يتم إجراء المزيد من التحقيقات.

وقد انتقد الرئيس بايدن بالفعل "القصف العشوائي" الإسرائيلي على غزة، وهو ما ينفيه الإسرائيليون. وحاول جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، التقليل من أهمية تلك التعليقات باعتبارها تعكس ببساطة تفكير  بايدن "حول الحاجة إلى تقليل الأضرار التي لحقت بالمدنيين والتحلي بالدقة والحذر .. قدر الإمكان".

وقد ترددت هذه المخاوف يوم الأحد في مقال رأي مشترك كتبه وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا، ديفيد كاميرون وأنالينا بيربوك، حيث جمعا بين دعم حق إسرائيل في محاربة حماس وبين مناشدات الإسرائيليين "لبذل المزيد من الجهد للتمييز بشكل كافٍ بين الإرهابيين والمدنيين، مما يضمن أن حملتها تستهدف قادة حماس ونشطائها". ودعا وزير الخارجية الفرنسي الذي يزور إسرائيل يوم الأحد إلى هدنة.

وحث كاميرون و بيربوك "إسرائيل" على التفاوض مع الفلسطينيين نحو حل الدولتين، مما ضم اثنين آخرين من أقرب حلفاء إسرائيل في العالم إلى الخطة الأمريكية لغزة ما بعد الحرب - وهو بالضبط ما يحاول  نتنياهو إحباطه. . وستكون أمامه فرصة أكبر للمحاولة في الأيام القليلة المقبلة، عندما يصل لويد  أوستن الثالث، وزير الدفاع الأمريكي، إلى إسرائيل لإجراء محادثات.

وقال ناتان ساكس، مدير مركز سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز، والذي عاد لتوه من إسرائيل، إن  نتنياهو يواجه أيضا انتقادات بسبب لعب السياسة بشكل علني في خضم الحرب.

قال ساكس: "نتنياهو لديه بعض الاختلافات الجوهرية الحقيقية مع بايدن، لكنه يمارس منافسة سياسية في خضم قتال مكثف، وهذا أمر وقح. وقال إن  نتنياهو يقوم بالفعل بحملة ضد منافسه الرئيسي، بيني غانتس، الذي أحضره إلى حكومة الحرب الطارئة كإظهار للوحدة الوطنية، والذي يُنظر إليه على أنه أكثر انفتاحا على المحادثات مع الفلسطينيين حول غزة ما بعد الحرب.

وقال  ساكس إنه حتى  نتنياهو يعرف أن أي نوع من المستقبل يجب أن يشمل الجانب العلماني للسياسة الفلسطينية، الذي لا تزال السلطة الفلسطينية تمثله، على الرغم من عيوبه.

وأضاف أن مقتل الرهائن يزيد الضغط على الحكومة الإسرائيلية لإجراء مفاوضات جديدة لإطلاق سراح آخرين. وتتزايد مظاهرات العائلات، وهناك شعور عام بأن الوقت ينفد بالنسبة للرهائن، مع تزايد التقارير عن موتهم أو مقتلهم في الأسر.

وقال يوناتان هداري، الذي شارك في المظاهرة في تل أبيب، إنه لم يفقد الثقة في الجيش بل في  نتنياهو. وقال إن الجيش "يقوم بعمل جيد، لكن القيادة سيئة للغاية، ويمكنك أن ترى أن لها تأثيرا سلبيا كبيرا. ترى رئيس وزراء لا يتحمل المسؤولية، ولا يزور عائلات الرهائن أو العائلات الثكلى".

وفي حين تصر حماس علنا على أنه لن يكون هناك المزيد من المفاوضات بشأن الرهائن حتى توقف إسرائيل حربها في غزة، فإن المحادثات مستمرة بمساعدة قطر ومصر، مع آمال بالتوصل إلى صفقة أكبر من شأنها إطلاق سراح المزيد من الرهائن مقابل إطلاق إسرائيل سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين البارزين، بما في ذلك بعض الذين أدينوا بقتل إسرائيليين.

وقال الخبير العسكري  ليفي إن عمليات القتل جعلت المخاطر التي يتعرض لها الرهائن المتبقين "ملموسة للغاية". وقال إن هذا "أعطى دفعة لحركة تبادل الأسرى، ويمكن أن يدفع نتنياهو ووزراء آخرين إلى التفكير في دفع ثمن أعلى مقابل تبادل الأسرى".
التعليقات (0)