سياسة عربية

مصدر عسكري لـ"عربي21": سفن حربية دولية توسع انتشارها في البحر الأحمر

يضم التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا- جيتي
يضم التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا- جيتي
علمت صحيفة "عربي21" من مصدر عسكري يمني، أن القوات البحرية متعددة الجنسيات التي شكلتها الولايات المتحدة مؤخرا، بدأت في انتشار واسع شمال وجنوب البحر الأحمر.

وقال المصدر العسكري في تصريح لـ"عربي21" اشترط عدم ذكر اسمه، الخميس، إن السفن الحربية التابعة للتحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة في كانون أول/ ديسمبر الفائت، انتشرت بشكل واسع في البحر الأحمر وخليج عدن، في إطار تحضيراتها لشن ضربة عسكرية ضد قدرات وأهداف عسكرية تابعة لجماعة الحوثي في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، غربي اليمن.

وأضاف المصدر العسكري اليمني، أن السفن الحربية للتحالف البحري الجديد تموضعت قتاليا لرصد وتعقب أي هجمات للحوثيين في البحر الأحمر، والرد عليها.

وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية، في الشهر الفائت، عملية "متعددة الجنسيات" لحماية السفن التجارية المتجهة إلى دولة الاحتلال، عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

فيما أشار المصدر العسكري إلى أنه من المتوقع توجيه ضربة خاطفة ضد أهداف ومقار عسكرية تابعة للحوثيين في مدينة الحديدة الساحلية؛ بهدف شل قدراتها على شن أي هجمات جديدة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، صدر بيان مشترك عن "الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة"، الأربعاء، حذر جماعة الحوثي من مغبة شن المزيد من الهجمات على السفن التجارية العابرة للبحر الأحمر.

وأكد المصدر ذاته أن قاربا مفخخا أطلقه الحوثيون انفجر بالقرب من الأسطول الأمريكي في البحر الأحمر، في أحدث هجوم للجماعة، الخميس.

وقال المصدر العسكري اليمني إن واشنطن والدول المشاركة في عملية "حارس الازدهار" تتحضر ربما من واقع عملية الانتشار الجديدة إلى البدء بعملية عسكرية لتحييد مناطق التهديد البحرية أو البرية التي يستخدمها الحوثيون لعملياتهم في البحر الأحمر.

"تهديد جدي"

من جانبه، قال الحوثيون الخميس، إن تشكيل أمريكا تحالفا لحماية السفن الإسرائيلية يمثل تهديدا جديا لأمن وسلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب السياسي التابع للجماعة، الذي أكد على أن واشنطن ومن معها،  يتحملون تبعات تصعيدهم الخطير واللا مسؤول في البحر الأحمر.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المكتب السياسي للحوثيين إن أي استهداف لليمن سوف يستدعي ردا واسعا وكبيرا، مشددا على أنها ترفض أي تهديد لأمن البلد واستقراره.

ومساء الخميس، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن "واشنطن تعمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي لردع الحوثيين وحماية الطريق الدولي عبر البحر الأحمر".

والأحد الماضي، دمرت القوات الأمريكية 3 زوارق تابعة لجماعة الحوثي ومقتل من كانوا فيها، فيما وصف المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، العملية بـ"العدوان" محملا واشنطن تبعات الهجوم.
التعليقات (0)