سياسة عربية

محام دولي: لا يزال الباب مفتوحا أمام الدول العربية للانضمام لدعوى "الإبادة الجماعية" (شاهد)

تتهم جنوب أفريقيا الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق أهالي غزة - الأناضول
تتهم جنوب أفريقيا الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق أهالي غزة - الأناضول
طالب المحامي المختص بالقانون الجنائي الدولي، معتصم الكيلاني، الدول العربية بالإسراع بتقديم طلبات للانضمام إلى جنوب أفريقيا في دعواها التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق أهالي غزة.

وقال الكيلاني في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، من أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي: "كان يجب على كل الدول العربية الموقعة على اتفاقية منع الإبادة الجماعية التقدم بهذه الشكوى لمحكمة العدل قبل جنوب أفريقيا".



وأشار الكيلاني إلى قيام المجلس العربي بدعم قضية جنوب أفريقيا عبر تقديم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية يتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة وفق أركان الجريمة الخمسة بالإضافة إلى تصريحات قادة الاحتلال الإجرامية.

وانطلقت اليوم الخميس، جلسات الاستماع التي تستمر يومين في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، وسيمثل الأطراف فيها محامون ذوو خبرة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال تمبيكا نجكوكايتوبي المحامي لدى المحكمة العليا في جنوب أفريقيا: "إسرائيل لديها نية إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة".

وأضاف: "هذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري" وتابع قائلا: "نية تدمير غزة تمت رعايتها على أعلى مستوى في الدولة".

وحضرت "عربي21" في رواق المحكمة لمتابعة هذه المحاكمة التاريخية، ونقل وجهات النظر ومقابلة عدد من الشخصيات ضمن تغطيتها للمحاكمة.



الجامعة العربية تعلق 

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الجامعة "تؤيد بشكل كامل" دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، لكنه أوضح أن الجامعة "ليست ضمن الأطراف المصرح لها" بالانضمام إلى الدعوى.

وكتب أبو الغيط، على موقع إكس: "من الطبيعي والمنطقي أن تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد ’إسرائيل’ أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية". 

اظهار أخبار متعلقة




وأضاف: "نتطلع إلى حكم عادل جريء يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًا لنزيف الدم الفلسطيني".

 وشكر أبو الغيط جنوب أفريقيا وحكومتها على "اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار".
التعليقات (0)