حقوق وحريات

رئيس"ICJP" لـ"عربي21": هؤلاء المتهمون في "إسرائيل" بقضية الإبادة الجماعية (شاهد)

قال طيب علي إن القضية ستشهد توجيه اتهامات صريحة لبنيامين نتنياهو- عربي21
قال طيب علي إن القضية ستشهد توجيه اتهامات صريحة لبنيامين نتنياهو- عربي21
شرح رئيس مركز العدالة الدولية للفلسطينيين "ICJP"، طيّب علي، أهمية القضية المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة لاهاي الدولية، من قبل جنوب أفريقيا.

وقال طيّب علي في تصريح خاص لـ"عربي21" من محيط محكمة لاهاي، إن ملف الادعاء الذي قدمته جنوب أفريقيا يتألف من 84 صفحة. وتابع أن دعوى جنوب أفريقيا اعتمدت على عنوان رئيسي وهو "الإبادة الجماعية"، مشيرا إلى أن ما يجعل الدعوى "قوية" هو القرائن والأدلة المختلفة المقدمة من قبل الفريق القانوني للمحكمة.

وأضاف أن في هذه القضية إشارات واتهامات صريحة لكل من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وقيادات الجيش، وحتى الجنود، لأن ما قاموا به هو "إبادة جماعية" واضحة.

ولفت طيّب إلى أن كل ما تقوم به إسرائيل من قتل للمدنيين، وقصف للمنازل والمدارس والمستشفيات، وتعطيل دخول المساعدات، تم تقديمه كقرائن مدعمة بأدلة للمحكمة من قبل فريق قانوني قوي.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح طيّب أنه يأمل بعد انتهاء اليوم الثاني من الدعوى، أن يتم تقديم لائحة اتهام ضد المتهمين والمتورطين أمام محكمة العدل الدولية.

وقال إن الخطوة المقبلة التي تأمل جنوب أفريقيا بتحقيقها، هي أن يكون قرار محكمة العدل الدولية مساعدا للهيئات الأممية وعلى رأسها مجلس الأمن في ردع الاحتلال الإسرائيلي، وإلزامه بوقف العدوان على قطاع غزة.


وأنهى الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، ظهر الخميس، مرافعته أمام محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب الفريق القانوني في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فوراً في غزة، ودعوة الاحتلال إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وقال سفير جنوب أفريقيا في هولندا فوسي ماندونسيلا، إن على إسرائيل أن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء، كما طالبها بالكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم.

وانطلقت الخميس، جلسات الاستماع التي تستمر يومين في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، وسيمثل الأطرافَ فيها محامون ذوو خبرة.
التعليقات (0)