سياسة دولية

صدى العدالة يتردد في لاهاي.. مظاهرات أمام "العدل الدولية" دعما لغزة (شاهد)

هتف المتظاهرون مطالبين بالحرية لفلسطين ووقف المجازر في قطاع غزة وبالتحية أيضا لجنوب أفريقيا- عربي21
هتف المتظاهرون مطالبين بالحرية لفلسطين ووقف المجازر في قطاع غزة وبالتحية أيضا لجنوب أفريقيا- عربي21
شهدت شوارع مدينة لاهاي الجمعة، مظاهرات حاشدة لليوم الثاني على التوالي، تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، ودعما للقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتظاهر مئات الأشخاص أمام محكمة العدل الدولية، الجمعة، والتي تنظر بالتهم الموجهة لدولة الاحتلال بشأن ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، ودعا المتظاهرون إلى ضمان عدم إفلات الاحتلال من العقاب.

وهتف المتظاهرون مطالبين بالحرية لفلسطين، ووقف المجازر في قطاع غزة، وبالتحية أيضا لجنوب أفريقيا على موقفها مما يجري في قطاع غزة، كما رفعوا أعلام فلسطين وجنوب أفريقيا وتوشحوا بالكوفية الفلسطينية.




وجاءت المظاهرات بالتزامن مع اليوم الثاني للمحاكمة، حيث استمعت المحكمة الدولية إلى مرافعة من قبل فريق دولة الاحتلال، نفى فيها ارتكاب مجازر وإبادة في غزة، متجاهلا الوقائع المؤكدة على الأرض، وعدد الشهداء الكبير جراء استمرار العدوان.

وبدأت أمس جلسة الاستماع للقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية على اعتبار أن "إسرائيل" انتهكت اتفاقية الإبادة الجماعية بأفعالها في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي اليوم الأول من الجلسة التي انطلقت الخميس، قدمت جنوب أفريقيا مرافعاتها، وخلال الجلسة، اتهم المحامون دولة الاحتلال بأن أفعالها المتعمدة ضد الفلسطينيين في غزة تثبت نيتها للإبادة الجماعية.
ويرأس وفد جنوب أفريقيا وزير العدل رونالد لامولا.

وقال سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، في معرض تقييمه للقضية التي عقدت أول جلسة استماع لها: "لم أشعر قط بالفخر الذي شعرت به اليوم عندما رأيت رونالد لامولا، ابن هذه البلاد، يعرض قضيتنا في المحكمة بينما كان محامونا يدافعون عن قضيتنا في لاهاي".

ودخلت حرب الاحتلال على غزة يومها الـ98، حيث تواصل قوات الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع، فيما أحصت وزارة الصحة ارتكاب الاحتلال 10 مجازر أوقعت أكثر من 120 شهيدا.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في دير البلح وسط القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف بلدة الزوايدة ومخيمي النصيرات والبريج، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى.

اظهار أخبار متعلقة


ووصل عشرات الشهداء خلال الساعات الـ24 الأخيرة إلى مستشفيات خان يونس؛ جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على أنحاء متفرقة في المحافظة، كما استهدف الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ خلال عملهم على نقل الجرحى وانتشال الشهداء.

وبحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في غزة، فقد أدى العدوان المستمر إلى استشهاد 23469 وإصابة نحو 60 ألف مدني، إضافة إلى تدمير مساحات شاسعة من قطاع غزة، وتشريد نحو 85 بالمئة من سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.
التعليقات (0)