سياسة دولية

إسلام آباد قررت إنهاء التوتر مع طهران.. اتصالات على أرفع مستوى

وزيرا خارجية البلدين أجريا اتصالا أكدا فيه على الأمن المشترك- جيتي
وزيرا خارجية البلدين أجريا اتصالا أكدا فيه على الأمن المشترك- جيتي
قالت وسائل إعلام باكستانية، إن إسلام آباد، قررت إنهاء الأزمة مع إيران، بعد القصف المتبادل بين البلدين بالصواريخ والطائرات المسيرة، على مواقع لجماعات مسلحة على أراضيهما.

ونقل تلفزيون جيو الباكستاني، عن مصادر قولها، إن اجتماعا للحكومة برئاسة القائم بأعمال رئيس الوزراء، أقر إجراء لإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إيران.

وكانت باكستان قالت، إنه بالتزامن مع اجتماع كبار القادة المدنيين والعسكريين في إسلام آباد فإنها لا تريد تصعيد المواجهة مع إيران.

وقال مصدر في مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال، أنوار الحق كاكار، إنه بدأ اجتماعا مع لجنة الأمن القومي واسعة الصلاحيات بحضور جميع قادة الأجهزة العسكرية بحسب رويترز.

وقال وزير الإعلام الباكستاني مرتضى سولانجي إن الاجتماع يهدف إلى إجراء "مراجعة شاملة للأمن القومي في أعقاب الأحداث بين إيران وباكستان"، وقطع كاكار مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وعاد للبلاد أمس الخميس.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن وزير الخارجية دعا إلى تعاون أوثق في القضايا الأمنية خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني اليوم الجمعة وعبر عن استعداد إسلام آباد للعمل مع طهران في جميع القضايا.

اظهار أخبار متعلقة



وتحدث الوزيران بعد يوم من شن باكستان ضربات ضد ما قالت إنها أهداف لمسلحين في إيران ردا على ضربات نفذتها طهران هذا الأسبوع لاستهداف ما وصفته بقواعد لمسلحين في باكستان.

وتعد الضربات المتبادلة بين البلدين الأكبر من نوعها في السنوات القليلة الماضية وأثارت قلقا بشأن اتساع رقعة عدم الاستقرار في المنطقة، في ظل العدوان الوحشي الذي يشنه الاحتلال على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني في اتصال هاتفي مع نظيره التركي: "باكستان ليس لديها مصلحة أو رغبة في التصعيد".

وقالت إيران إن ضربات أمس الخميس قتلت تسعة أشخاص في قرية حدودية على أراضيها، بينهم أربعة أطفال، وقالت باكستان إن الهجوم الإيراني يوم الثلاثاء أدى إلى مقتل طفلين.
التعليقات (0)