سياسة دولية

أردوغان يوقع مرسوما رئاسيا بالموافقة على انضمام السويد إلى حلف "الناتو"

وافق البرلمان التركي قبل أيام على انضمام السويد إلى "الناتو" - جيتي
وافق البرلمان التركي قبل أيام على انضمام السويد إلى "الناتو" - جيتي
وقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرسوما رئاسيا بشأن الموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، ووافق على البروتوكول الخاص بذلك.

وجاء توقيع أردوغان بعد أن صادق البرلمان التركي على طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في خطوة أنهت تأخيرا استمر أكثر من عام في المصادقة على انضمام الدولة الإسكندنافية إلى التحالف العسكري الغربي.

وبعد مناقشات استمرت أكثر من أربع ساعات، تم قبول مشروع القانون بأصوات 287 من أصل 346 نائبا شاركوا في التصويت، في حين صوت 55 نائبا "ضد"، وصوت 4 نواب بـ"الامتناع عن التصويت"، الثلاثاء الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون: "نحن اليوم على بعد خطوة واحدة من نيل العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي. تصويت البرلمان التركي بكامل هيئته لصالح انضمام السويد للحلف أمر إيجابي".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، ومن ثم أحيل إلى البرلمان، وذلك عقب اشتراطات تركية على ستوكهولم تقضي بالحد من نشاط الجماعات التي تصنفها تركيا على قوائم الإرهاب.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي وافقت على انضمام السويد نهاية كانون الأول/ ديسمبر، محيلة مشروع القرار إلى التصويت الذي تم اليوم في الجلسة العامة.

وبعد موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد، فإن المجر تبقى العائق الأخير أمام عملية الانضمام، التي بادرت إليها السويد وجارتها فنلندا ردا على غزو روسيا لأوكرانيا قبل نحو عامين.
التعليقات (0)

خبر عاجل