صحافة إسرائيلية

يديعوت أحرونوت: هل تقف إيران وراء اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية في لاهاي؟

ترقب لصدور قرار القضاة في محكمة العدل الدولية بشأن دعوى الإبادة الجماعية بغزة - جيتي
ترقب لصدور قرار القضاة في محكمة العدل الدولية بشأن دعوى الإبادة الجماعية بغزة - جيتي
اتهمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية دولة جنوب أفريقيا بالخضوع ربما لـ"رشوة سياسية" في إطار ملاحقتها الاحتلال في محكمة العدل الدولية، فيما يتوقع الجمعة صدور قرار بخصوص الحرب على غزة.

وجاء في افتتاحية الصحيفة بقلم الكاتب درور يميني، أنه "منذ سنين وايران تطلق أذرعا طويلة عميقا في الشرق الأوسط، حيث إن الهدف المعلن هو محو إسرائيل من الخريطة، وهي تتواجد منذ الآن، أو تسيطر جزئيا، في لبنان، في اليمن، في سوريا، وفي العراق. حتى وقت أخير مضى كانت تسيطر جزئيا في قطاع غزة أيضا، وهي تحاول توسيع قبضتها في مناطق الضفة".

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت الصحيفة بأن إيران "طورت علاقات وثيقة مع بعض من دول جنوب أمريكا، وعلى رأسها فنزويلا. والهدف هو أن تكون مشاركة أيضا في الحرب الدعائية ضد إسرائيل، سواء في مؤسسات دولية أو في الإعلام الدولي. فهل دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بارتكاب إبادة جماعية، كانت عمليا بدفع من إيران؟".

وأضافت: "الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، عانى في السنوات الأخيرة من مصاعب اقتصادية. بعد الانتخابات المحلية في 2021، لم ينجح في دفع الرواتب للعمال المحليين أو الضرائب والتعويضات للعمال الدائمين. وفي الأشهر الأخيرة وصل الحزب إلى حافة الإفلاس. في أعقاب عدم دفع قرابة 6 مليون دولار لإحدى الشركات التي عملت له، رفعت ضده دعوى إفلاس. والمعنى السياسي دراماتيكي. فقد الحزب تقريبا قدرته على التنافس في الانتخابات".

وقالت الصحيفة إن الأمور تبدلت فجأة، وبدأت "الدولة الواهنة" تبذل جهودا عظيمة وميزانية غير بسيطة أيضا، مع وفد واسع المشاركين، كي ترفع الدعوى على إسرائيل، وهذا يفتح تساؤلات.

وتابع الكاتب: "لا يدور الحديث فقط عن 6 ملايين دولار، بل عن مبلغ 60 مليون دولار، يتيح للحزب البقاء في الحكم".

وتساءل المقال: "هل إيران هي التي بادرت إلى دعوى الإبادة الجماعية من خلال تمويل سخي للحزب الحاكم في جنوب أفريقيا؟ فالادعاءات بالإبادة الجماعية ليست جديدة، وأول من أطلقها هو علي خامنئي الزعيم الأعلى لإيران".

اظهار أخبار متعلقة



وزعمت الصحيفة أن بعض المصادر في جنوب أفريقيا قالت إن  الحزب الحاكم يرفض الكشف عن مصدر التمويل الذي حوله من الإفلاس إلى حزب يقف مرة أخرى على قدميه.

ولفتت إلى أن جنوب أفريقيا تعمل بنشاط كي تدخل إيران إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية.

وختمت: "لقد بادر العالم إلى مواثيق دولية هامة، مثل ميثاق الإبادة الجماعية، وأقام مؤسسات هامة مثل المحكمتين الدوليتين في لاهاي. وإذا كانت النتيجة هي أن إيران التي تهدد علنا في ارتكاب إبادة جماعية بحق إسرائيل، وتدعم جهات تعلن علنا عن إبادة اليهود كهدف أسمى، وإذا فازت إيران في الدعوى التي تتهم فيها إسرائيل بإبادة جماعية، فإن العالم الحر في حالة انتحار. لقد انقلب السحر على الساحر. لا تقولوا لم نعرف. لكن الارتباط الإيراني – الجنوب أفريقي، الذي أدى إلى رفع الدعوى، هو دليل آخر".
التعليقات (0)