حقوق وحريات

حملة لمنع تسليم لبنان لاجئا سوريا معارضا لنظام الأسد

العتر كان معتقلا في سجن رومية بالعاصمة اللبنانية بيروت لمدة سبع سنوات- إكس
العتر كان معتقلا في سجن رومية بالعاصمة اللبنانية بيروت لمدة سبع سنوات- إكس
طالب نشطاء لبنان بعدم تسليم المعارض السوري ياسين العتر لنظام الأسد.

ووفق مصادر فإن الأمن العام اللبناني أصدر قراراً بترحيل المعارض السوري ياسين محمد العتر إلى سوريا، وذلك بعد الإفراج عنه حيث إنه كان يمضي حكماً بالسجن 10 سنوات بتهم "الانتماء إلى تنظيم إرهابي".

وكشف قريب للمعارض ياسين محمد العتر، أنه تلقى اتصالا من الأخير يخبره بنية الأمن العام اللبناني ترحيله إلى سوريا (السبت)، بحسب موقع "زمان الوصل" السوري المعارض.

العتر المنحدر من بلدة القصير في ريف حمص الجنوبي، كان معتقلا في سجن رومية بالعاصمة اللبنانية بيروت لمدة سبع سنوات، قبل أن يصدر حكم قضائي بالإفراج عنه مقابل كفالة مالية قيمتها 300 مليون ليرة لبنانية.

وبعد أن أصدرت محكمة التمييز العسكرية اللبنانية حكمها في حزيران 2022 بحق العتر، فإنها قررت في كانون الأول 2023 إخلاء سبيله مقابل كفالة مالية تبلغ 300 مليون ليرة لبنانية ومنعه من السفر.

ولقي القرار إدانات واسعة من الناشطين والحقوقيين السوريين واللبنانيين، معتبرين أن ترحيل العتر سيعرضه للقتل والإعدام والتعذيب لدى النظام السوري، مؤكدين أن القرار "غير قانوني ويخالف الدستور اللبناني والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان".

وحذّر ناشطون وحقوقيون من أن ترحيل ياسين العتر "يؤدي إلى تعريضه لخطر التعذيب والموت، بما يخالف اتفاقية مناهضة التعذيب التي وقع عليها لبنان".

وناشد ناشطون حقوقيون "العقلاء في لبنان والقائمين على منظمات حقوق الإنسان التدخل لإيقاف تسليم السوريين في لبنان لنظام القتل في دمشق".
التعليقات (0)