سياسة عربية

غداة مقترح التهدئة الفرنسي.. قصف متبادل بين حزب الله والاحتلال جنوب لبنان

المقترح الفرنسي تضمن انسحاب حزب الله 10 كم خاف الحدود- جيتي
المقترح الفرنسي تضمن انسحاب حزب الله 10 كم خاف الحدود- جيتي
أعلن حزب الله اللبناني صباح الثلاثاء، عن استهداف تجمع لجنود الاحتلال بالصواريخ في قلعة هونين، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة في صفوفهم.

من جانبه ذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قذيفتين سقطتا في منطقة مفتوحة قرب مرغليوت بالجليل الأعلى دون تفعيل صفارات الإنذار.

ومساء الاثنين، أعلن حزب الله استشهاد خمسة من عناصره جنوب لبنان، كما أنه أعلن تنفيذ 7 عمليات ضد مواقع إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية وفي مزارع شبعا المحتلة.

وقال الحزب اللبناني إنه قصف بصواريخ "بركان" تجمعا للجنود في بركة ريشا، كما أنه قصف ثكنتي زرعيت وبرانيت بصواريخ "فلق1" واستهدف مبنيين في مستوطنتي يرؤون وأفيفيم، وقصف موقعي الرادار وزبدين في مزارع شبعا المحتلة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت سرايا القدس في بيان مساء أمس الاثنين: "نزفّ الشهيدين المجاهدين محمد موسى فارس (أبو جهاد) وسليمان شحادة سليمان (أبو طالب) اللّذين ارتقيا على حدود فلسطين المحتلة جنوب لبنان ضمن معركة طوفان الأقصى".

في المقابل شنت مقاتلات الاحتلال غارات على عدة بلدات في منطقة جنوب لبنان من بينها الخيام وطلوسة وبليدا ومارون الراس وجبل بلاط. في حين أعلنت سرايا القدس عن استشهاد اثنين من مقاتليها جنوب لبنان.

وأفاد الدفاع المدني في منطقة جنوب لبنان عن استشهاد 4 أشخاص وإصابة آخرين في غارتين إسرائيليتين على منزلين ببلدتي طير حرفا ومارون الراس.

اظهار أخبار متعلقة


على الصعيد السياسي، قدمت فرنسا اقتراحا مكتوبا إلى بيروت يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية مع الاحتلال والتوصل إلى تسوية بشأن الحدود المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الوكالة إن المقترح يدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله، إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود.

وتهدف الخطة إلى إيقاف القصف المتبادل بالتوازي مع الحرب في غزة وأثار مخاوف من حدوث مواجهة مدمرة وشاملة.

ونقلت عن أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين، قولهم إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم الوثيقة الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. 

ويعد المشروع أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة الغربية.

وقال فضل الله المسؤول في حزب الله ردا على سؤال بشأن الاقتراح الفرنسي: "الجماعة لن تناقش أي مسألة تتعلق بجنوب لبنان قبل توقف الهجوم الإسرائيلي على غزة".

وأوضح فضل الله أن "إسرائيل" ليست في وضع يسمح لها بفرض شروط.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن وزير الخارجية الفرنسي أنه قدم "اقتراحات" خلال زيارته الأخيرة لبيروت، ويعتزم "بناء حلول" لتجنب نزاع مفتوح بين "إسرائيل" وحزب الله في جنوب لبنان.

وقال ستيفان سيغورنيه خلال مؤتمر صحفي إثر اجتماع مع نظيريه الألمانية أنالينا بيربوك والبولندي رادوسلاف سيكورسكي في ضاحية باريس: "لقد قدمنا اقتراحات خلال زيارتنا" لبيروت.

ومنذ بدء العدوان علو قطاع غزة في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية الجنوبية تبادلا يوميا للقصف ما أثار خشية دولية من توسّع نطاق التصعيد ودفع مسؤولين غربيين إلى زيارة بيروت والحض على التهدئة.
التعليقات (0)