سياسة عربية

تبون يفتتح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم (شاهد)

تعتبر مئذنة "جامع الجزائر" أكبر مئذنة في العالم- إكس/ بوابة الجزائر
تعتبر مئذنة "جامع الجزائر" أكبر مئذنة في العالم- إكس/ بوابة الجزائر
قام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بافتتاح "جامع الجزائر" الأكبر أفريقيا والثالث عالميا، في حضور شخصيات دينية وإسلامية من عدة دول.

وبث التلفزيون الرسمي، الأحد، مشاهد من افتتاح الرئيس الجزائري للمسجد الكبير الذي بدأ العمل على إنشائه عام 2013،  وبلغت كلفته رسميا أكثر من 750 مليون يورو، وفقا لفرانس برس.


ويعتبر "جامع الجزائر" أكبر مسجد في أفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، كما أنه يعد قطبا متعدد الوظائف يجمع طابعه المعماري بين العصرنة و البساطة، بحسب وسائل إعلام محلية.

ويضم "جامع الجزائر" بالإضافة إلى قاعة الصلاة، 12 مبنى يشمل مكتبة تتضمن مليون كتاب وقاعة محاضرات ومتحفا للفن والتاريخ الإسلامي ومدرسة عليا للعلوم الإسلامية لطلاب الدكتوراه.

اظهار أخبار متعلقة


ويمكن رؤية مئذنته من كل أنحاء العاصمة الجزائرية وحتى من المدن المجاورة، فهي الأعلى في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 267 مترا، أي 43 طابقا، خصص 15 منها كفضاء لاحتضان متحف يخص تاريخ الجزائر.

يشار إلى أنه كان من المقرر أن يشرف تبون على افتتاح المسجد عام 2020، إلا أن إصابته بكوفيد-19 حالت دون ذلك، الأمر الذي أدى إلى أن ينوب عنه رئيس الوزراء آنذاك عبد العزيز جراد في  افتتاح قاعة الصلاة فقط، التي يمكن أن تستقبل 120 ألف مصل، بحسب فرانس برس.


التعليقات (0)