حقوق وحريات

مصرع 8 غرقا خلال محاولتهم عبور المتوسط من المغرب إلى أوروبا

السلطات قالت إن سوء الأحوال الجوية وارتفاع الموج تسبب في قلب القارب- جيتي
السلطات قالت إن سوء الأحوال الجوية وارتفاع الموج تسبب في قلب القارب- جيتي
لقي 8 أشخاص مصرعهم غرقا، خلال محاولتهم الهجرة، عبر البحر المتوسط، من المغرب إلى أوروبا.

وقالت السلطات المحلية في إقليم الناظور المغربي، إن الضحايا، كانوا ضمن مجموعة مهاجرين غير نظاميين، استقلوا قاربا مطاطيا، لعبور المتوسط، انطلاقا من منطقة تشارانا بو محفوض، في بني شيكر.

ولفتت إلى أن سوء الأحوال الجوية، وهبوب رياح قوية وارتفاع الموج، تسبب في انقلاب القارب، وإلقائهم في البحر.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت السلطات إلى أن البحرية الملكية والدفاع المدني، تحركا لإنقاذ الغارقين، وعثرا على 9 أشخاص على قيد الحياة، في حين انتشلت 8 جثث من المهاجرين، والبحث متواصل عن مفقودين محتملين.

وفتحت الجهات الرسمية، تحقيقا بإشراف النيابة العامة من أجل الكشف عن ملابسات المأساة التي حلت بالمهاجرين.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية، قد أعلنت، في وقت سابق، أنها أحبطت 75 ألفا و184 محاولة هجرة غير نظامية خلال عام 2023، بارتفاع 6 في المائة مقارنة بسنة 2022. وفقا لبيان صادر عن وزارة الداخلية، نقلته وكالة أنباء المغرب الرسمية.

وأضافت الوزارة: "خلال العام 2023، تم إحباط 75 ألفا و184 محاولة هجرة غير نظامية، بارتفاع 6 بالمئة مقارنة بالعام الذي قبله (2022)"، موضحة أنه "تم تفكيك أكثر من 419 شبكة للاتجار بالبشر خلال العام الماضي (2023)، بزيادة 44 بالمائة مقارنة بسنة 2022".

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت أن "هذه الشبكات تعمل باستمرار على تطوير استراتيجياتها وتجميع خدماتها وأنشطتها الإجرامية". مردفة أنه فيما يرتبط بعمليات الإنقاذ والمساعدة في عرض البحر، فإن "إنقاذ 16 ألف و818 مهاجرا غير نظامي، بارتفاع نسبته 35 بالمئة مقارنة بسنة 2022، تلقوا المساعدة والمواكبة الطبية والإقامة والتوجيه".

وأكدت الوزارة أنه "تم تسجيل 6 عمليات اقتحام في محيط سبتة ومليلية (تابعتان للإدارة الإسبانية)، شارك فيها أكثر من 1400 مهاجر، بتراجع 62 بالمئة مقارنة بسنة 2022".
التعليقات (0)