سياسة دولية

روسيا تعلق على "مخطط ألماني" لضرب جسر في القرم

نفت برلين أن تكون موسكو استدعت السفير الألماني حتى الآن - جيتي
نفت برلين أن تكون موسكو استدعت السفير الألماني حتى الآن - جيتي
علقت روسيا على تسجيل صوتي مسرب، يقال إنه لعسكريين ألمان عن استهداف شبه جزيرة القرم، واصفة ذلك بتدخل غربي واضح في الملف المتعلق بالحرب مع أوكرانيا.

وتحدث المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، عن تسجيل صوتي مسرب، قيل إنه لضباط ألمان يتحدثون عن استهداف جسر شبه جزيرة القرم، واصفا ذلك بـ"التورط المباشر للغرب في الصراع الأوكراني".

جاء ذلك في تصريح صحفي لبيسكوف بالعاصمة موسكو، تعليقا على تسريب صوتي نشرته رئيسة تحرير قناة "روسيا اليوم" مارغريتا سيمونيان، الجمعة الماضية، زعمت أنه لضباط ألمان يتحدثون فيما بينهم خلال فبراير/ شباط الماضي، عما إذا كانت صواريخ "تاوروس" الألمانية قادرة على تدمير جسر جزيرة القرم فيما لو تم تقديمها لأوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار بيسكوف إلى أن المستشار الألماني أولاف شولتس، وعد الأحد بتوضيح سريع للتسجيل المسرب، وأن بلاده ستتابع عبر الإعلام على الأقل نتيجة التحقيقات.

ولفت إلى استدعاء الخارجية الروسية للسفير الألماني في موسكو على خلفية التسريب الصوتي في وقت سابق الاثنين.

وقال إن "التسجيل الصوتي يُظهر في حد ذاته أن خطط شن هجوم على الأراضي الروسية كانت قيد المناقشة بشكل جوهري وملموس داخل القوات المسلحة الألمانية".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف بيسكوف: "هذا لا يتطلب أي تفسير قانوني، كل شيء هنا أكثر من واضح".

وتساءل متحدث الكرملين: "هنا، بالطبع، يتعين علينا معرفة ما إذا كان الجيش الألماني يفعل ذلك بمبادرة منه، ثم السؤال هو عن مدى إمكانية السيطرة على الجيش الألماني ومدى سيطرة المستشار شولتس على هذا الوضع، أم أن هذا جزء من سياسة الدولة الألمانية؟".

وتابع بيسكوف بالقول: "الاحتمالان سيئان للغاية، لكن ما حصل يؤكد مرة أخرى التورط المباشر لدول ما يسمى الغرب الجماعي في الصراع حول أوكرانيا"، وفق ما نقله موقع سبوتنيك الروسي.

وأوضح أن تسجيل المحادثة نفسها يشير إلى أن الجيش الألماني يناقش بشكل موضوعي ومحدد خطط توجيه ضربات إلى الأراضي الروسية.

على الجانب الألماني، نفى متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية تقريرا إعلاميا روسيا أفاد الاثنين باستدعاء السفير الألماني لدى روسيا، وقال إن موعد زيارة الدبلوماسي للخارجية الروسية كان محددا منذ فترة.

وأوضح المتحدث: "في الواقع، كان سفيرنا في وزارة الخارجية الروسية هذا الصباح لموعد محدد منذ بعض الوقت. وفي هذا الصدد، أستطيع الإجابة ببساطة على سؤالك عما إذا كان هذا استدعاء بأنه ’لا’".
التعليقات (0)