سياسة دولية

رويترز: قادة الاتحاد الأوروبي سيحثون "إسرائيل" للإحجام عن الهجوم على رفح

تتصاعد التحذيرات الدولية والأممية من مغبة شن الاحتلال هجوما بريا على رفح- الأناضول
تتصاعد التحذيرات الدولية والأممية من مغبة شن الاحتلال هجوما بريا على رفح- الأناضول
قالت وكالة رويترز، إن قادة الاتحاد الأوروبي سيقومون بحث دولة الاحتلال الإسرائيلي على الإحجام عن شن هجوم بري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفق مسودة لنتائج القمة التي سيعقدها قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وأوضحت الوكالة أن المسودة تحمل العبارة الآتية: "المجلس الأوروبي يحث الحكومة الإسرائيلية على الإحجام عن القيام بعملية برية في رفح التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني بحثا عن الأمان ومن أجل الحصول على المساعدات الإنسانية".

وذكرت الوكالة نقلا عن المسودة التي اطلعت عليها، أن قادة الاتحاد الأوروبي سيطالبون أيضا "بهدنة فورية لأسباب إنسانية تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار" في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ويتطلب النص موافقة جميع القادة السبعة والعشرين ليتم اعتماده في القمة المقررة يومي 21 و22 آذار/ مارس الجاري، بحسب وكالة رويترز.

وسبق أن حذر الوزير في حكومة حرب الاحتلال، بيني غانتس الذي زار واشنطن الأسبوع الماضي، في الأسابيع الأخيرة من أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مؤقتا بحلول شهر رمضان، فإن الجيش سيشن المرحلة التالية من حربه ضد "حماس" عبر توغل كبير في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

بدوره قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إنه "يعتزم إرسال الجيش إلى رفح بصرف النظر عن وجود اتفاق من عدمه".

في المقابل، نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهما، إن إدارة بايدن لا تتوقع أن تقوم القوات الإسرائيلية بتوسيع عملياتها العسكرية بشكل وشيك في رفح، مع بداية شهر رمضان.

اظهار أخبار متعلقة


وتتصاعد التحذيرات الدولية والأممية، من أن شن الاحتلال عدوانا بريا على رفح قد يؤدي إلى مجازر بحق مئات آلاف النازحين الذين لا مكان آخر يذهبون إليه بعدما أجبروا على النزوح من كافة مناطق القطاع تحت وطأة الحرب المستعرة.

ويعاني النازحون الفلسطينيون في رفح المكتظة بالسكان من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل والقصف الذي يستهدف المنازل المأهولة، فضلا عن تدهور الأوضاع الإنسانية وندرة الغذاء والدواء والوقود، وانعدام أبسط مقومات الحياة.

التعليقات (0)