سياسة عربية

جيش الاحتلال يكشف عن بوابة جديدة لإدخال المساعدات إلى غزة.. "مشروع تجريبي"

ضغوط دولية كبيرة على إسرائيل لحثها على السماح بإدخال أوسع للمساعدات إلى غزة - جيتي
ضغوط دولية كبيرة على إسرائيل لحثها على السماح بإدخال أوسع للمساعدات إلى غزة - جيتي
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، أن شاحنات تحمل مساعدات إنسانية دخلت الثلاثاء مباشرة إلى شمال قطاع غزة المهدد بالمجاعة، وذلك في إطار "مشروع تجريبي" للجيش.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب: "وفقا لتوجيهات الحكومة، دخلت ست شاحنات تنقل مساعدات إنسانية من برنامج الأغذية العالمي خلال الليلة الماضية إلى شمال قطاع غزة عبر البوابة 96 على السياج الأمني".

منذ بداية الحرب على قطاع غزة، شدد الجيش الإسرائيلي قيوده على المساعدات التي تدخل قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وتجري عمليات التفتيش هذه على معبري كرم أبو سالم ونيتسانا، قبل السماح للناقلين بالدخول إلى جنوب قطاع غزة، وفي بعض الحالات الصعود إلى شمال القطاع الفلسطيني.

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، من أن الجزء الشمالي من القطاع يواجه "كارثة إنسانية"، داعيا إسرائيل إلى إعادة فتح نقاط الدخول عبر البر للسماح بإرسال مزيد من المساعدات الإنسانية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قبل دخول غزة عبر "البوابة 96"، تم تفتيش شاحنات المساعدات عند معبر كرم أبو سالم.

وأضاف الجيش أن "نتائج هذا المشروع التجريبي سيتم عرضها على المسؤولين الحكوميين"، في وقت تتعرض حكومة بنيامين نتنياهو لضغوط دولية لزيادة حجم المساعدات التي تدخل غزة، وتجنب مجاعة.

اظهار أخبار متعلقة



ومن دون أن يأتي على ذكر هذا "المشروع التجريبي"، أشار برنامج الأغذية العالمي في وقت سابق على منصة إكس، إلى أنه للمرة الأولى منذ 20 شباط/فبراير، "وصلت" إحدى قوافله إلى مدينة غزة من أجل إيصال المساعدات إلى 25 ألف شخص.

وقال برنامج الأغذية العالمي: "نظرا إلى أن سكان شمال غزة باتوا على شفا مجاعة، فإننا بحاجة إلى دخول مساعدات يوميا، ومن نقاط الدخول، مباشرة إلى شمال غزة".

وقال جيمي ماكجولدريك، منسق الأمم المتحدة للمساعدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لرويترز، إن قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي استخدمت طريقا عسكريا إسرائيليا يمتد بمحاذاة السياج الحدودي لغزة للوصول إلى شمال القطاع.

وقالت شذى المغربي، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، إن البرنامج تمكن من تسليم مساعدات غذائية تكفي 25 ألف شخص إلى مدينة غزة في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

وكانت هذه أول شحنة يرسلها البرنامج إلى شمال القطاع منذ 20 شباط/ فبراير. وأضافت المغربي أن هذا يثبت أن نقل الغذاء عن طريق البر لا يزال ممكنا.

وعبّرت المغربي عن أملها في توسيع نطاق هذه المساعدات، مؤكدة الحاجة إلى أن يكون توصيلها منتظما وثابتا، خصوصا إلى سكان شمال غزة. وأضافت أن البرنامج بحاجة فقط إلى نقاط دخول مباشرة إلى شمال القطاع.
التعليقات (0)