سياسة دولية

جنوب أفريقيا: لا يمكن للمحتلين الحصول على حقوق أكثر من الفلسطينيين أصحاب الأرض

الاحتلال يواصل ارتكاب مجازر إبادة بحق الفلسطينيين- الأناضول
الاحتلال يواصل ارتكاب مجازر إبادة بحق الفلسطينيين- الأناضول
قال بول مشاتيل، نائب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا إنه "لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يتمتع بحقوق أكثر من فلسطين صاحبة الأرض".

ووصف في كلمة أمام برلمان بلاده، الثلاثاء، الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بـ"الإبادة الجماعية"، مؤكدا مواصلة جنوب أفريقيا دعم الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن إسرائيل "مجبرة" على التعايش جنبا إلى جنب مع فلسطين، مردفا: "لا يمكن للمحتلين أن يتمتعوا بحقوق أكثر من الناس أصحاب الأرض".

وبشأن الدعم الدولي لإسرائيل، قال مشاتيل إنه دعم أيديولوجي في أغلب الحالات، مشددا في الوقت نفسه على أن "الحجج والأدلة المقنعة التي لدينا لن تضل طريقها أبدا في ما يخص إظهار الحقائق".

اظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الفائت، قدمت جنوب أفريقيا طلبا عاجلا لمحكمة العدل الدولية لتحديد تدابير احترازية إضافية وتعديل أمر المحكمة الصادر في 26 كانون ثاني/ يناير 2024، وقرارها اللاحق في 16 شباط/ فبراير الماضي، في القضية المرفوعة ضد إسرائيل، والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع ومعاقبة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأوضحت محكمة العدل الدولية أن جنوب أفريقيا ذكرت في طلبها الجديد، أنها مضطرة للعودة إلى المحكمة في ضوء الوقائع الجديدة والتغييرات في الوضع على الأرض في غزة، لا سيما حالة المجاعة المنتشرة.

وهذا الطلب الثالث الذي تقدمه جنوب أفريقيا بحق إسرائيل إلى المحكمة، التي تعد أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، منذ بدء تل أبيب حربها المدمرة على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
التعليقات (0)