ملفات وتقارير

كرامة المصريين كما تحدث عنها رؤساء مصر (فيديوهات)

كيف تحول مفهوم الكرامة بين السيسي ومرسي
كيف تحول مفهوم الكرامة بين السيسي ومرسي
"كرامة مصر، تتمثل في استقبال رئيس مصر في نيويورك بكل ما يليق"، تصريح أطلقه البابا تواضروس الثاني، بابا الأقباط في مصر، السبت الماضي، تعليقا على زيارة قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي للأمم المتحدة؛ فأثار غضب المصريين الذين تساءلوا عن المنعى الحقيقي للكرامة.

وعبر موقع تويتر، قال الكاتب علاء الأسواني: "الحقيقة أن كرامة مصر تتمثل فقط في كرامة المواطن المصري".

وقال حساب باسم البوب نور، مخاطبا البابا تواضرس: "كرامة مصر في حسن استقبال السيسي أم في حفظ كرامة ولقمة عيش المواطن المصري، وخروج المعتقلين من خلف السجون، ومعرفة ومحاسبة القتلة".

وانتشر هاشتاغ يحمل عنوان #فقط_ف_عهد_مرسي، والذي عبر فيه المتابعون عن غضبهم من اختزال كرامة مصر في شخص السيسي، وأكدوا أن كرامة المصري كانت في عهد محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيا.

"عربي21"، رصدت مجموعة تسجيلات لرؤساء مصر السابقين تتحدث عن كرامة المصريين؛ ولكن كل منهم كان له مفهوم مختلف لكرامة المصري عن الآخر.

"كرامة السيسي"

تحدث السيسي عن صون كرامة المصري في الداخل والخارج، ودعا حكومته في الاحتفال بعيد العمال، في 28‏ نيسان/ أبريل 2016، لتلبية احتياجات المواطنين ومكافحة الفساد وارتفاع الأسعار.

تصريح السيسي الذي أثار سخرية المصريين على شبكات التواصل الاجتماعي وقتها؛ جاء بعد حوادث قتل مروعة طالت مصريين في الكويت والأردن والسعودية وليبيا المملكة المتحدة، وإثر موجة ارتفاع غير مسبوقة في أسعار السلع والخدمات الحكومية، ما دفع بمصريين للحديث عن امتهان كرامتهم في عهد السيسي.



"كرامة مرسي"

من قلب ميدان التحرير ويوم 29 حزيران/ يونيو 2012، وقف الرئيس محمد مرسى يوم توليه مسؤولية البلاد، وقال: "لن نسمح لأحد أن يتعدى على كرامة مصر، أو ينال من كرامة شعبها ورئيسها أيا من كان". وأضاف أن احترام حقوق الشعب المصري هو من يحكم علاقات البلاد الخارجية.

وأكد مرسي وسط حشود من مؤيديه؛ أنه كرئيس لمصر لن يفرط في حقوق بلده وفي حقوق أي مصري بالخارج، وتعهد بالعمل على إطلاق سراح عمر عبد الرحمن المعتقل في أمريكا.

وقدم مرسي رؤية أخرى لكرامة المصري؛ عبّر عنها بقوله: "سنستمر في دعم الثورة بمبادئها التي قامت عليها"، وتعهد بالإفراج عن المعتقلين والذين يحاكمون عسكريا منذ ثورة 25 يناير.



كرامة الأولاد والبنات

وقبل يوم من انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، قدم مرسي مفهوما جديدا لكرامة المصري بقوله: "أنا عاوز أحافظ على حياتكم كلكم، أنا عاوز أحافظ على الأطفال ولادنا إللي هيجوا ويكبروا بعدين، أنا عاوز أحافظ على البنات إللي هيبقوا أمهات المستقبل وإللي هيعلموا ولادهم إن آباءهم وأجدادهم كانوا رجالا".



"كرامة شرفاء مبارك"

وفي مقطع فيديو تناولته صفحة "آسفين ياريس"، ظهر الرئيس المخلوع حسني مبارك؛ وهو يخاطب الصحافة للحفاظ على كرامة المسؤولين والقيادات الحكومية ورجال الأعمال، مطالبا بعدم نشر أية معلومات تتهمهم بالسرقة والفساد، بدعوى أن كرامة الكبار من كرامة المصري في الخارج.



رسالة للجزائر

وعلى إثر مشادات صحفية ودبلوماسية بين مصر والجزائر قبل مبارة كرة قدم جمعتهما في تصفيات كأس العالم 2010، والتي تأهلت فيها الجزائر على حساب مصر، أطلق مبارك رسالة شديدة اللهجة للدولة "الشقيقة".

وقال مبارك، أمام أعضاء مجلس الشعب المصري في عام 2009: "كرامة المصري من كرامة مصر، ومصر لا تتهاون مع من يسيء لكرامة أبنائها".



نحن أصل العرب

أما الرئيس الراحل أنور السادات، وعقب اتفاقية كامب ديفيد عام 1979، فقد خاطب الدول العربية التي قاطعت مصر إثر معاهدة السلام مع إسرائيل، وقال إن المصريين هم أصل العرب، مشيرا للسيدة هاجر المصرية زوجة نبى الله إبراهيم الخليل وأم إسماعيل أبو العرب، وأنهى خطابه بالقول: "إن العرب هم من ينتسبون إلينا.. لسنا نحن الذين ننتسب إليهم".



"عدم التدخل في قراراتي"

وقبيل اغتيال السادات عام 1981، سأله أحد الصحفيين الأميركيين عن مدى تشاوره مع الإدارة الأمريكية قبل اعتقال بعض المصريين الرافضين لاتفاقية كامب ديفيد، وهنا بدا السادات منفعلا وبجواره نائبه حسني مبارك، وقال موجها كلامه لأمريكا: "لا أحد يحترم مسؤولياته ويحترم شعبه ويحترم كرامة شعبه؛ يسمح لأي قوة بالتدخل في قراراته".



"جزمة" عبد الناصر

وحدد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؛ مفهوم كرامة مصر والمصريين في عدم تدخل الأمريكيين في قراراته. وقال في خطاب له: "المعونة الأمريكية على الجزمة"، "واللي مش عاجبه قراراتنا يشرب من البحر"، "واللي هيكلمنا أي كلمة هنقطع لسانه".

وفي تشابه كبير مع ما يطلبه السيسي من تقشف، طالب عبد الناصر المصريين بالتقليل من شرب الشاي والقهوة واستهلاك اللحوم و"الفراخ"، بدعوى المحافظة على استقلال مصر.

وكانت الولايات المتحدة تمنح نظام عبد الناصر معونة سنوية بقيمة 50 مليون جنيه.



يسب ملكة بريطانيا

وبالطريقة السابقة أيضا، عبّر عبد الناصر عن نظرته لكرامة المصريين، ولكنه هذه المرة اعتبر هذه الكرامة مرتبطة بكرامة الرئيس الذي انتقدته إذاعة "بي بي سي" لتدخل الجيش المصري في اليمن. وقال عبد الناصر في إحدى خطاباته: "هما بيشتمونا وبيشتموا الرئيس وإحنا نقدر نشتم ملكة بريطانيا".

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 20-09-2016 07:42 م
كرامة المصري تتحقق عندما يكون هناك تعليم جاد هدفة الحقيقي بناء إنسان واعي منتج مفكر قادر علي المشاركة الحقيقية في كل قرار يصدر من البرلمان المنتخب كما يحدث في السويد و هولندا وفنلندا ونحن ليس أقل من مواطني هذة الدول إذا توفرت الإرادة والعزيمة بدلا من لعق البيادات والتنازل عن كرامتنا .