أفكار

أفكار

لماذا كنا مسلمين تحت الاحتلال وأصبحنا جزائريين فقط بعد الانفصال؟!

عبارة الجزائر الجزائرية (Algèrie algerienne) التي نطق بها أول مرة الجنرال ديغول، في خطابه أثناء الثورة في مستغانم سنة 1959، لا قيمة لها إطلاقا دون تحديد اللغة الوطنية المستعملة رسميا وسياديا في الجزائر المستقلة!

24-Jan-23 12:27 PM

في نقد تجربة حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية بالمغرب

مع التسليم بالفكرة القائلة بأن حجم المقتنعين بالفكرة الإصلاحية هم أكبر من التنظيمات، بل ربما يتجاوزون التنظيمات في التعبير عن مطالبهم في الحرية والديمقراطية، فإن الدور الحيوي للتنظيمات السياسية التي تنصت لنبض المجتمع، وتمتلك القدرة على عقلنة مطالبه وصياغتها بلغة سياسية واضحة لا يمكن أن يعوضها فيه أحد..

23-Jan-23 12:50 PM

تنبؤات المنجمين فلكيا.. احتمالات ممكنة أم ترويج لسيناريوهات معينة؟

ما مدى علمية تلك التوقعات والتنبؤات؟ وهل هي مبنية على قواعد علمية وحسابات فلكية أم هي احتمالات ممكنة وتخيلات مفترضة؟ وما علاقة تلك التنبؤات بعلم الفلك والأبراج والنجوم؟ وهل للسياسة والأجندات السياسية علاقة بها؟..

21-Jan-23 11:45 AM

قياديون سابقون في "القومي الإسلامي" يتبرؤون من تبرير الاستبداد

هل القوميون العرب في تونس ديمقراطيون أم انقلابيون؟ وهل سيكون نقد مزيد من القيادات القومية لمسار ما بعد 25 تموز (يوليو) "عودة للوعي"، ومؤشرا عن مراجعات فكرية سياسية عميقة وتطورا في اتجاه "التبرؤ" من المواقف الانقلابية السابقة، أم مجرد "تعديل" تحسبا لتغير موازين القوى وطنيا وفي المنطقة؟

20-Jan-23 11:27 AM

لماذا تصر فرنسا على رفض الاعتذار عن سلوكها الاستعماري؟ مقاربة مفاهيمية

بناء الذاكرة المشتركة من خلال الاشتغال على حقل المعرفة، يقود إلى أحد ثلاثة مسارات: إما الاعتراف والاعتذار، بحكم أن مدخل المصالحة يتطلب هذا الواجب الأخلاقي، أو الهيمنة بفرض رواية خاصة وتغطيتها باسم "الرواية المشتركة الصحيحة"، أو مسار القطيعة.

19-Jan-23 02:00 PM

إذا كان الدين لا يكره الناس على اعتناقه.. فكيف يجبر الأعجمي على تغيير لسانه؟

لقد كنا نظن (وبعض الظن ليس إثما!؟) بأننا أوفينا موضوع العلاقة العضوية بين الإسلام والعربية حقه وفصلنا الحديث حوله في عدة مؤلفات ومنشورات ومحاضرات على امتداد ما يقارب النصف قرن.. وقلنا بأن الإسلام لا يكره الناس على اعتناقه..

17-Jan-23 10:43 AM

في فهم شروط خاصية الاستخلاف التي ميز الله بها الإنسان دون غيره

القصة القرآنية الجامعة بين كل قصة ذات الحبكة الدرامية هي استراتيجية استفادة الإنسان من الفرصة الثانية التي أعطيت له لأثبات جدارته بها بعد الحدث الذي تلا الاستخلاف: دليل حرية الخليفة في التصرف وتحمل المسؤولية التي جهز بها بالإرادة الحرة غاية لوجوده بالعقل الراجح أداة لها.

16-Jan-23 02:56 PM

"القبيسيات" دعوية نسائية اعتزلت السياسة.. فلماذا اختلف الناس عليها؟

تمكنت جماعة "القبيسيات" عبر العقود الماضية من تحقيق انتشار واسع داخل سوريا، وخارجها فهي تُعرف في الأردن بـ"الطباعيات" نسبة إلى الآنسة فادية الطباع، وفي لبنان بـاسم "السحريات" نسبة إلى الآنسة سحر حلبي، كما أن الجماعة تنتشر في الكويت والخليج واليمن وأوروبا وأستراليا..

14-Jan-23 11:09 AM

جاب الله: لماذا يغفل المصلحون المعاصرون عن سنن الله في الخلق والاجتماع؟

من المعوقات الداخلية لعمل الحركات الإسلامية، الغفلة عن سنن الله تعالى في الخلق والاجتماع وهي سنن ثابتة لا تتغير ولا تتبدل، فقد جعلها الله تعالى قوانين تحكم الجهود التي تبذل في عمارة الأرض، وفيما يقع بين الناس من صراع وتدافع، وفيما يلحقهم من ابتلاءات بالسراء والضراء،

13-Jan-23 11:15 AM

الفرنسية في الجزائر.. تراجعت اللغة وبقيت عُقدتها

مرة أخرى، لا شيء يثبت أن التدافع كان بالضرورة حبا في فرنسا ولغتها. غالبا كان هربا من واقع اقتصادي واجتماعي وثقافي مُرّ ومظلم، ومن أفُق مسدود نحو فضاء أكثر رحابة. هذا الفضاء تبدو فرنسا الأفضل لتوفيره للجزائريين من غيرها.

12-Jan-23 02:10 PM