سياسة عربية

اقتحام واسع للمسجد الأقصى بمناسبة "الغفران" والاحتلال يغلق الضفة وغزة

اقتحمت مجموعات تضم أعداد كبيرة من المستوطنين الأقصى تلبية لدعوات "منظمات الهيكل"- القسطل
اقتحمت مجموعات تضم أعداد كبيرة من المستوطنين الأقصى تلبية لدعوات "منظمات الهيكل"- القسطل
اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد، تلبية لدعوات "منظمات الهيكل" المزعوم بمناسبة ما يسمى "يوم الغفران" العبري، وذلك تحت حماية القوات الخاصة الإسرائيلية.

وأوضحت إدارة المسجد الأقصى التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن إجمالي عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى في الفترة الصباحية بلغ 552 مستوطنا بينهم 15 طالبا متطرفا.

وأفادت الإدارة في تصريح لـ"عربي21"، أن إجمالي عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى في الفترة الصباحية بلغ 552 مستوطنا بينهم 15 طالبا متطرفا.

وقالت إن "المتطرفين المقتحمين للأقصى، يقومون بتنظيم جولات استفزازية في باحات المسجد الأقصى، ويقوم بعضهم بأداء صلوات وطقوس تلمودية وانبطاحات، ومن بين المقتحمين الحاخام يهودا غليك".


وأكدت إدارة الأقصى أن "قوات الاحتلال وحرس الحدود المتمركزة على أبواب المسجد الأقصى والمدججة بالسلاح، تعيق دخول المصلين وتقوم بالتدقيق في هوياتهم وإرجاع بعض الشاب وعدم السماح لهم بدخول الأقصى"، موضحة أن "نحو 350 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى صباحا".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت أن "جولة المقتحمين تبدأ باقتحام المسجد من باب المغاربة، ومن ثم التجول في الساحات والوصول إلى المصلي المرواني، والمشي بجوار السور، والمرور من أمام باب الأسباط، ومن ثم باب حطة وباب المجلس والحديد وباب القطانين، وتنتهي بالخروج من باب السلسلة، وتمتد كل جولة لنحو ربع ساعة وربما يزيد".

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن فرض طوق أمني وإغلاق عام على الضفة الغربية المحتلة، واستمرار إغلاق المعابر في قطاع غزة بمناسبة "عيد الغفران" العبري.


وبدأ الطوق الأمني من منتصف الليلة الماضية ويستمر ليوم الاثنين المقبل حتى الساعة الــ11:59 مساء، ويبقى الأمر بالنسبة لاستمرار الإغلاق منوطا بتقييم الوضع الأمني لدى أجهزة أمن الاحتلال.

وتستغل الجماعات الاستيطانية وجماعات الهيكل المزعوم المتطرفة فترة الأعياد اليهودية، التي تمتد لـ22 يوما، وتبدأ بما يسمى "رأس السنة العبرية" يوم 17 أيلول/ سبتمبر الجاري وتستمر حتى نهاية "عيد العرش" التوراتي يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، من أجل شن اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، تترافق مع حالة توتر كبير في القدس والأقصى، والتي تتطور أحيانا إلى مواجهات مع قوات الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


وبشكل مستمر، تعمل قوات الاحتلال على حماية المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى ومنع حراس الأقصى من القيام بعملهم في حماية المسجد ومنع انتهاك حرمته من قبل المتطرفين، وفي بعض الأوقات، تعتقل بعضهم وتعتدي على آخرين.


وتهدف الاقتحامات التي تتم طوال الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، إلى فرض وقائع جديدة داخل المسجد الأقصى المبارك، وتتصاعد حدة الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية المختلفة، حيث يشارك فيها العديد من الشخصيات الإسرائيلية الرسمية من نواب ووزراء وغيرهم.

ويسعى الاحتلال جاهدا لتحقيق مخططاته الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى وتحقيق التقسيم المكاني بعدما تمكن إلى حد ما من تحقيق تقسيمه الزماني للأقصى.
التعليقات (0)