سياسة عربية

تقارير عن استهداف سفن قرب مضيق باب المندب

أعلن منع أي سفينة متجهة لموانئ الاحتلال من المرور من باب المندب حتى رفع الحصار على غزة
أعلن منع أي سفينة متجهة لموانئ الاحتلال من المرور من باب المندب حتى رفع الحصار على غزة
ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الاثنين أن ما يحتمل أنه انفجار وقع قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب، كما حدثت واقعة ثانية قرب المضيق عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وقالت الهيئة في مذكرة إرشادية، بحسب  بيان على منصة "إكس"، إن "انفجارا محتملا وقع في المياه، على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن".

وتابعت الهيئة أن "الربان أبلغها عن احتمال حدوث انفجار في الماء على مسافة 2 ميل بحري قبالة أحد أقسام السفينة (التي يقودها)".

وأضافت أن "السلطات تجري تحقيقات"، لكشف حقيقة ما يحدث، وختمت بيانها بالقول: "ننصح السفن بالعبور بحذر وإبلاغ هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن أي نشاط مشبوه".

ولم تكشف الهيئة البريطانية حتى الساعة (07:40 ت.غ) أي تفاصيل بشأن هوية السفينة أو طبيعة الضرر الذي أصابها أو مصدره.

ولم يصدر عن الحوثيين حتى اللحظة أي بيان حول الحادث.

من جهتهم قال مسؤولون أمريكيون إن سفينة تحمل اسم "سوان أتلانتيك" تعرضت لهجوم، الأحد، في جنوب البحر الأحمر بمقذوفات تم إطلاقها من أراض يسيطر عليها الحوثيون.

وأضاف المسؤولون أن المدمرة "يو.إس.إس كارني" استجابت لنداء استغاثة وتحركت نحو السفينة.

وكان الحوثيون أعلنوا منع أي سفينة متجهة إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي من دخول مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

اظهار أخبار متعلقة


وبالفعل فقد احتجزت البحرية الحوثية سفينة شحن كانت متجهة إلى ميناء مدينة إيلات المحتلة واقتادتها إلى السواحل اليمنية، كما أنها هاجمت عدة سفن بصواريخ وطائرات مسيرة، وذلك في مسعى منها لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إليه.

وكانت شركتا "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-لويد" الألمانية للنقل البحري، قد أعلنتا، الجمعة، عن تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون، على خلفية الحرب في غزة.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم قرب مضيق باب المندب الذي يعد استراتيجيا للنقل البحري إذ يفصل شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا وتمر عبره 40 بالمئة من التجارة الدولية.

والجمعة، قال الحوثيون إنه "لن يتم استهداف السفن قبالة اليمن إذا استجابت لتوجيهاتهم"، لكن السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية "ستمنع من الإبحار في البحر العربي والبحر الأحمر حتى دخول الغذاء والدواء الذي يحتاج إليه إخواننا في غزة".

من جهته أكد القيادي الحوثي محمد عبد السلام أنّ "البحر الأحمر آمن للجميع باستثناء السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي".

وقال عبد السلام خلال مقابلة مع قناة "المسيرة" اليمنية إنّ "العمليات اليمنية لها تأثير اقتصادي كبير على العدو الإسرائيلي".

وأضاف عبد السلام أنّ صنعاء تتواصل مع الدول الفاعلة والمؤثرة بهدف فك الحصار عن غزة ووقف العدوان عليها، وأي أعمال تقوم بها القوات المسلحة اليمنية هي مرتبطة بفك هذا الحصار ووقف العدوان.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار عبد السلام إلى أنّ اليمن يعتبر أن "إسرائيل" خطر على الأمة كشعوب ودول، وأنها  ُمهِدد حقيقي لوحدة الأمة الإسلامية.

والسبت، أعلن عبد السلام، عن "استمرار التواصل مع أطراف دولية برعاية سلطنة عُمان بشأن عمليات البحر الأحمر"، قائلاً إنّ "موقف اليمن مع غزة غير خاضع للمساومة".

وقبل أيام، ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي أنّ وصول السفن التجارية إلى ميناء "إيلات" الإسرائيلي، توقف بشكلٍ شبه كامل نتيجة الهجمات من اليمن في البحر الأحمر ضد السفن المتوجهة إلى الميناء.
التعليقات (0)