سياسة دولية

"الغارديان": شرطة نيويورك تحقق بجريمة رش متظاهرين مؤيدين لفلسطين بمادة كيماوية

المادة تنبعث منها رائحة كريهة تشبه رائحة حيوان الظربان الأمريكي "سكنك" - إكس
المادة تنبعث منها رائحة كريهة تشبه رائحة حيوان الظربان الأمريكي "سكنك" - إكس

قالت صحيفة "الغارديان" إن شرطة نيويورك تحقق في هجمات كيماوية ضد طلاب مؤيدين لفلسطين خلال تظاهرة في جامعة كولومبيا.

وذكرت أن الطلاب المحتجين على قصف الاحتلال لغزة تعرضوا للرش بمادة كيماوية سببت لهم الغثيان والصداع. وقد أعلنت شرطة نيويورك يوم الثلاثاء عن أنها تقوم بالتحقيق بهجمات كيماوية مزعومة على طلاب احتجوا الأسبوع الماضي تأييدا لفلسطين، قالوا إنهم رشوا بمادة كيماوية سببت لهم أعراضا مثل الغثيان وآلام في المعدة وتهيج في العيون والصداع.

وأعلن فرع منظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" عن نقل ثمانية طلاب إلى المستشفى بسبب المادة الكيماوية. وقال الطلاب إن رائحة كريهة انبعثت من ملابسهم وشعرهم بعد الاحتجاج.

وتحقق الشرطة في نيويورك بالمزاعم وأن مادة كيماوية أطلقت على هؤلاء الطلاب والتي تشبه رائحتها المادة التي تنبعث من حيوان الظربان الأمريكي "سكنك" حيث طورت دولة الاحتلال المادة للسيطرة على الحشود، وبخاصة في الضفة الغربية.

اظهار أخبار متعلقة




وقالت منظمة طلاب من أجل العدالة لفلسطين إن المادة الكيماوية رشها طالبان خدما سابقا في جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث تخفيا بين المحتجين وارتديا الكوفية الفلسطينية.

ولم تستطع "الغارديان" التأكد من الزعم ولم ترد شرطة نيويورك ولا جامعة كولومبيا على الأسئلة من الصحيفة وتحديد مرتكبي الفعل. وبحسب بيان من جامعة كولومبيا "فمرتكبا الفعل المزعومان تم التعرف عليهما مباشرة ومنعا من دخول الحرم الجامعي في وقت تحقق فيه قوات حفظ النظام".

وقالت شرطة نيويورك للصحيفة إن ستة طلاب تقدموا ببلاغات وأنها لم تقم باعتقالات.

وتحدث شخص باسم الشرطة أن أول ضحية تقدمت ببلاغ قالت إنها "اشتمت رائحة كريهة وشعرت بالغثيان وتهيج في عينيها".

وفي رسالة للطلاب والكلية يوم الإثنين، قال العميد المؤقت، دينيس ميتشل: "حادث مثير للقلق العميق حدث على عتبات "مكتبة لو" يوم الجمعة.

وهناك عدد كبير من طلاب كولومبيا وبرنارد الذين شاركوا في الاحتجاج ممن قالوا إنهم تعرضوا لرش من مادة كريهة الرائحة والتي أدت لإرسالهم للعلاج الطبي".

وأضاف ميتشل: "نشجب بشدة أي تهديد أو أي عمل عنف وجه نحو أي شخص في مجتمعنا".

اظهار أخبار متعلقة




وأضاف ميتشل: إن دائرة السلامة العامة في الجامعة تعمل مع شرطة نيويورك والسلطات الفدرالية و"تقوم سلطات الشرطة باتخاذ دور رئيسي بالتحقيق فيما يبدو أنها جريمة خطيرة ويمكن أن تكون جريمة كراهية".

وحدثت دائرة السلامة في جامعة كولومبيا التحقيق الذي ورد في حادث احتجاج 19 كانون الثاني/يناير إضافة لتوفير مصادر لجامعة كولومبيا على موقعها في الإنترنت. ووصف مجلس العلاقات  الأمريكية- الإسلامية (كير) استخدام المواد الكيماوية بأنه أمر "شنيع".

وجاء في بيان لممثلة كير في نيويورك عفاف ناشر: "هذا تصعيد في العنف شن  ضد محتجين سلميين، من أفراد حاولوا التسبب بالأذى وتقويض مبادئ الحوار السلمي والمعارضة والالتزام بالمجتمع الديمقراطي". وكانت كولومبيا مركزا للنقاش بشأن حرية التعبير في حرم الجامعة منذ حرب غزة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، منعت الجامعة منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين و"أصوات يهودية للسلام" بسبب انتهاكها لإجراءات الجامعة وعقد مناسبات "بدون ترخيص"، لكن التظاهرات استمرت مع ذلك.

 

التعليقات (0)