سياسة دولية

تعليق الطيران فوق موسكو عقب هجوم بمسيرة.. واستعداد روسي لاستئناف الهجوم شرق أوكرانيا

عبر زيلينسكي عن سروره لرؤية الحرب "تصل إلى روسيا"- جيتي
عبر زيلينسكي عن سروره لرؤية الحرب "تصل إلى روسيا"- جيتي
أعلن روسيا، فجر السبت، أنها أسقطت طائرة مسيرة اقتربت من موسكو، في الوقت الذي تتحدث فيه كييف عن استعدادات روسية لاستئناف الهجوم في شرق أوكرانيا.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، على "تليغرام": "هذه الليلة دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو عبر مقاطعة إسترينسكي"، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل أي أضرار أو إصابات.

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن ثلاثة مطارات رئيسية في موسكو علقت رحلاتها.

ونادرا ما استُهدفت العاصمة الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022، لكنّ الهجمات بطائرات أوكرانية بلا طيار زادت في الأشهر الأخيرة. 

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إنها دمرت طائرة مسيرة فوق منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا والتي تتعرض لهجمات متكررة.

ومؤخرا استهدفت تلك الهجمات موسكو وأجزاء أخرى من روسيا، وكذلك شبه جزيرة القرم. والجمعة، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 42 مسيّرة أوكرانية. 

من جانبه، عبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن سروره لرؤية الحرب "تصل إلى روسيا". 

اظهار أخبار متعلقة


قتلى في قصف روسي على قرية أوكرانية
وقتل شخصان وأصيب آخر بعدما قصفت روسيا قرية أوكرانية قرب بلدة كوبيانسك في شمال شرق البلاد، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة السبت.

وقال أوليغ سينيغوبوف عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "وفقا للمعلومات الأولية من الطاقم الطبي، توفي شخصان في قرية بودولي نتيجة القصف وأصيب آخر".

وأضاف "ضرب العدو هدفا مدنيا هو مقهى حيث كان سكان محليون يمضون يومهم".

روسيا تستعد لاستئناف هجومها في شرق أوكرانيا
وقال الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية للجيش الأوكراني، إن روسيا تعيد تشكيل صفوفها في الجزء الشرقي من أوكرانيا الذي تسيطر عليه موسكو من أجل استئناف الهجوم.

وأضاف سيرسكي عبر قناته على "تليغرام": "بعد شهر من قتال ضار وخسائر كبيرة في اتجاهي كوبيانسك وليمان، يعيد العدو تشكيل قواته وموارده، ويدفع من أراضي روسيا الاتحادية في الوقت نفسه بألوية وفرق تشكلت حديثا".

وأوضح سيرسكي أن الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات هو "تعزيز مستوى القدرة القتالية واستئناف العمليات الهجومية النشطة".

ولم يقدم سيرسكي تفاصيل عن إعادة تشكيل القوات الروسية لكنه قال إن القوات واصلت الهجمات بالمدفعية الثقيلة وقذائف المورتر والهجمات الجوية.

وأضاف: "في ظل هذه الظروف، يتعين علينا أن نتخذ على الفور جميع التدابير لتعزيز دفاعاتنا على الخطوط المهددة والتقدم حيثما أمكن".

واستولت روسيا على كوبيانسك التي كان يقطنها قبل الحرب نحو 27 ألف نسمة في الأيام الأولى للحرب، قبل أن تستعيدها القوات الأوكرانية في هجوم خاطف أحرج موسكو في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأعلنت السلطات الإقليمية عن إجلاء إلزامي للمدنيين من المناطق القريبة من جبهة كوبيانسك في وقت سابق من الشهر الجاري بسبب القصف الروسي اليومي.

اظهار أخبار متعلقة


مساع لإحياء اتفاقية الحبوب
ووصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى كييف، ضمن مساعي بلاده إحياء اتفاقية الحبوب عبر البحر الاسود.

وقال هاكان فيدان، إن إعادة إحياء اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود تمثل أولوية لبلاده.

وذكر فيدان بخصوص اتفاقية شحن الحبوب: "نعلم أنه يجري البحث عن طرق بديلة ولكننا نرى أن هذه الطرق تحمل مخاطر، ولا يمكن أن تكون بديلا عن المبادرة الأصلية".

وأكد إعطاء تركيا الأولوية لإعادة إحياء الاتفاقية، موضحا أن الرئيس رجب طيب أردوغان يبذل جهودا منتظمة في هذا الشأن.

من جانبه قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن بلاده وتركيا تبذلان جهودا مشتركة من أجل إعادة إحياء اتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود.

وأعرب عن امتنانه جراء استقبال فيدان في كييف، مضيفا أنها الزيارة الأولى للوزير التركي بعد توليه منصبه، كما أنها زيارة تاريخية حيث تعد الأولى لوزير خارجية تركي إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب.

وأكد كوليبا أهمية العلاقات الثنائية بين أوكرانيا وتركيا، واصفا إياها بالشراكة الحقيقية وأنها قائمة على الدعم المتبادل.

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني أن إعادة إحياء اتفاقية الحبوب تعد في مقدمة المواضيع التي بحثها مع نظيره التركي.

وشدد على أن أوكرانيا وتركيا لديهما الموقف ذاته من إحياء اتفاقية الحبوب، وتبذلان جهودا مشتركة في هذا الخصوص.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
السبت، 26-08-2023 01:05 م
العار سوف يلاحق بوتين ليس بسبب فشله فقط في اوكرانيا و انما لأنه يقتل و يقتل في ابناء جلده سوى العسكريين الروس او الاوكران إخوة الدم و الارض و التاريخ