كتب

غريب في أرضي.. قصة دولة ولدت من رحم التطهير العرقي في عام 1948

تستمر المعاناة والمحن والمتاعب التي واجهها الشعب الفلسطيني نتيجة قيام إسرائيل والنكبة في عام 1948 حتى اليوم.
تستمر المعاناة والمحن والمتاعب التي واجهها الشعب الفلسطيني نتيجة قيام إسرائيل والنكبة في عام 1948 حتى اليوم.
 “Stranger In My Land” هذا هو عنوان السيرة الذاتية للكاتبة الفلسطينية فداء جريس ابنة المناضل الفلسطيني صبري جريس، وهي سيرة هي لائحة اتهام ضد إسرائيل كدولة فصل عنصري واستعمار استيطاني يقتلع الشعب والجذور والحقائق والتاريخ. وهي تجسيد للرواية الوطنية الفلسطينية. لذلك يحتار المرء عندما يترجم عنوان الكتاب:

ـ "غريبة في أرضي": وصف يتفق مع السيرة الذاتية للكاتبة وشعورها بالغربة القاتلة والتهميش ومحو الوجود المادي والمعنوي حتى مع عودتها إلى أرض الوطن بعد عذابات التشرد ومرارات اللجوء وآلام النكبة التي مازالت مستمرة حتى اليوم.

ـ أم يترجمها "غريب في أرضي" لوصف الحقيقة التي يرفض العالم الغربي الاعتراف بها أن إسرائيل كيان غريب في المنطقة، زُرع قسرا على أشلاء شعب ووطن يرفضون تحقيق أحلامه في الحرية والوجود.

ـ أم "غريب في أرضي" بما ما يحمله من معنى الأمل الذي لم يفارق الشعب الفلسطيني مطلقا منذ النكبة وحتى اليوم أن يوم التحرير آت لا ريب فيه، وأن هذا الكيان زائل، وهي حقيقة يعترف بها الإسرائيليون عندما يقلون لبعضهم: من الأخير الذي سيطفئ أنوار مطار اللد عند الرحيل.

صدرت هذه السيرة الذاتية من دار هيرست للنشر بلندن عام 2022، وكأنها كتبت لتفسر لنا سر هذا الصمود الأسطوري لشعب غزة الذي يفضل رجاله ونساؤه وأطفاله وشيوخه الموت على الرحيل والتهجير خارج فلسطين، فهم لا يريدون أن يكرروا ما حدث في النكبة عام 1948 عندما وعدهم الساسة العرب والمجتمع الدولي بأنهم عائدون، وهو ما لم يتحقق حتى اليوم. وكأنها كتبت أيضا لتبين زيف أوسلو وأكاذيب السلام والدولة الفلسطينية.

"غريبة في أرضي".. مأساة شعب ووطن

تربط فداء جريس سيرتها بقصة والداها الذي وُلد في أربعينات القرن العشرين في قرية فسوتا المسيحية في تلال الجليل الغربي. فوالدها هو صبري جريس، محام وناشط سياسي صاحب نظرة قومية عربية، وقد تعرض إلى اعتقالات متكررة وقيود شديدة على حريته في التنقل والنشاط فرضتها عليه الحكومة العسكرية الإسرائيلية، مما دفعه إلى الهجرة طوعا إلى لبنان في عام 1970. حيث عمل بمركز الأبحاث التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعمل أيضا مستشارا سياسيا لعرفات. وقتلت والدتها في شباط/فبراير 1983 في تفجير سيارة مفخخة ببيروت.

نكبة تأبى أن تموت

تقول فداء: طوال حياتي، حدثني والداي المنفيان عن نكبة فلسطين. ثم، عندما كنت في أوائل العشرينيات، عادت عائلتي، ورأيت المأساة بأم عيني. لقد أردت العودة إلى بلدي، وأردت ألا أشعر بأنني أجنبية بعد الآن. كان هذا حلما أصبح حقيقة. فقد ولت سنوات انعدام الجنسية؛ لكن العودة إلى المنزل كانت بالنسبة لنا جميعا  أصعب بكثير مما كنت أتخيل.

كان الفلسطينيون في إسرائيل متحررين إلى حد كبير من المتاعب التي تحملها والداي قبل مغادرتها. لقد تعرضوا للمضايقة والاعتقال بشكل متكرر، وتمت مداهمة منازلهم التي تمزقت إربا. أما الآن، فلديهم نظام تمييز أكثر عمومية يتعاملون معه.

بعد أسابيع قليلة من وصولنا إلى قرية والدي، أخذني أبي وأخي الأصغر في رحلة قصيرة. وجدنا أنفسنا ندخل قرية صغيرة. وقال: "هذا هو موقع دير القاسي". وكُتب على اللافتة: "القوش". بعد تدمير فلسطين  عام 1948، تم تطهير الدير عرقيا وإعادة تسميته. كانت منازل الدير تحدق بي. وتساءلت أيهما أسوأ: أن يُدَمر منزل المرء، أم أن يبقى ليعيش فيه الآخرون؟!

على الرغم أن قيادة منظمة التحرير فشلت عندما استسلمت لإغراء الاعتراف بإسرائيل خلال عملية أوسلو؛ لكن تبقى الحقيقة أن جيلا مر، وتولى جيل آخر زمام الأمور، جيل يحمل الهوية الوطنية ويقود المقاومة، ويطمح إلى إنهاء الاحتلال والوفاء بحق اللاجئين في العودة.
وقد التقيت بالعديد من العائلات في قريتنا فسوطة. ومرة أخرى ، تساءلت أيهما أكثر إيلاما: الابتعاد تماما وبعيدا، أم الاضطرار إلى المرور بموقع قريتنا ورؤية أنقاضها؟

كنت أنا وعائلتي محظوظين ، وهو "استثناء" نادر. وعلى الرغم من أن اتفاقات السلام سمحت بعودة عدة آلاف من موظفي منظمة التحرير الفلسطينية إلى الأراضي الفلسطينية، لم يُسمح إلا لعدد قليل جدا بالعودة إلى مدنهم أو قراهم الأصلية في أراضي 48، وفقط إذا كانوا يحملون الجنسية الإسرائيلية قبل مغادرتهم. ومع تجدد التوتر بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، تمكن حوالي 10 أشخاص فقط من العودة.

كان الفلسطينيون في أسفل السلم الاجتماعي. الجيل الأكبر سنا يتذكر سنوات الحكم العسكري والقمع. لقد عاشوا تحت غطاء سميك من التخويف. وعلى مدى عقود، لم يشيروا حتى إلى أنفسهم على أنهم فلسطينيون. بدلا من ذلك، كان لديهم تناقض كبير في التسمية: "عرب إسرائيل". كان عليهم أن يكونوا جزءا من النظام الإسرائيلي من أجل البقاء.

يعيش أكثر من نصف الفلسطينيين في إسرائيل تحت خط الفقر. فقد ذهبت معظم الميزانية المخصصة للبنية التحتية والتنمية الاقتصادية إلى المجتمعات اليهودية. ولم يكن لدى الفلسطينيين صناعة أو مصانع. وكان العديد من مجالسنا المحلية متعسرة ماليا، واضطر معظمها إلى جمع الأموال لعمل البنية التحتية الأساسية مثل شبكات المياه والصرف الصحي.

تدر معظم العائلات في قريتي حوالي نصف دخل الأسرة اليهودية المتوسطة. ومتوسط العمر المتوقع لمجتمعاتنا أقل. ولزيادة الطين بلة، كان المصطلح العبري avoda aravit، أو "العمل العربي"، يستخدم بشكل شائع للدلالة على العمل ذي الجودة الرديئة على الرغم من أن معظم إسرائيل بنيت بأيد فلسطينية.

لم يكن الأمر سهلا حتى بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على تعليم. فقد  كانت القرية مليئة بالخريجين المحبطين، في انتظار المقابلات التي لم تأت أبدا. وكان أحد أبناء عمومتي قد تخرج من التخنيون، المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا. اكتشفت أن هناك العديد من الموضوعات لا يستطيع الفلسطينيون دراستها، مثل بعض مجالات الفيزياء والعلوم النووية وتدريب الطيارين، بحجة "الأمن".  وفي العمل، تم استبعادهم تماما من صناعات الدفاع والطيران من بين أمور أخرى.

وهم السلطة وأكاذيب السيادة

السيادة الفلسطينية المنصوص عليها في اتفاقات أوسلو مجرد واجهة. وتحتاج بطاقات الهوية وجوازات السفر التي تصدرها السلطة إلى موافقة إسرائيلية، تماما كما كانت تفعل عندما تصدرها قوات الاحتلال الإسرائيلية. وتسيطر إسرائيل على جميع المعابر الحدودية. والأسوأ من ذلك أن قوة الشرطة الفلسطينية الجديدة أصبحت أداة للتنسيق الأمني مع إسرائيل، حيث تتعقب وتسلم أولئك الذين شاركوا في المقاومة. لا يمكن لأحد أن يتخيل مثل هذا السيناريو.

وجد المعترضون على النظام الجديد أنفسهم مستبعدين من الوظائف وامتيازات السلطة، أو مسجونين. قالت لي احدى الزميلات: نحن نعيش كابوسا أسوأ من ذي قبل. فقد جعلت الاتفاقات الفلسطينيين خاضعين لإسرائيل، اقتصاديا وسياسيا وفي كل جانب من جوانب الحياة. وعندما تم التوقيع على اتفاقات أوسلو، كان من المفترض أن يتوقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي فورا في الأرض الفلسطينية، وبعد ثلاث سنوات، كان من المقرر أن تبدأ المفاوضات بشأن القضايا المهمة، بما في ذلك اللاجئون والمستوطنات والحدود، بهدف الانسحاب الإسرائيلي الكامل في غضون خمس سنوات. لكن إسرائيل كانت قد ألقت بالفعل بالتزاماتها في مهب الريح.

وكان رئيس الوزراء المنتخب حديثا، بنيامين نتنياهو، من حزب الليكود اليميني، الذي عارض إقامة دولة فلسطينية وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة. وقد واصلت حكومته الاستيلاء على الأراضي لتوسيع المستوطنات اليهودية وبناء الطرق الالتفافية للإسرائيليين فقط، وتضاعفت الأنشطة الاستيطانية.

وسرعان ما اعتبر الفلسطينيون اتفاقات أوسلو لا تجلب السلام ولا الحرية، وتصاعدت التوترات بين السلطة الفلسطينية، التي كان يهيمن عليها فصيل سياسي واحد هو فتح. وقد ضغطت إسرائيل على عرفات لحمله على كبح جماح الإرهاب الذي وصفت به أي عمل من أعمال المقاومة، وكثيرا ما امتثل لها، على الرغم من تردده. كان أصدقائي غاضبين وغير آمنين في الظروف الجديدة.

غريبة في بلدي

رأيت الإسرائيليين في كل مكان، ولكن كان لي وجود منفصل تماما ومواز لهم، وأصابني شعور مؤلم، شعور لم يتركني منذ ذلك الحين: كنت غريبا في بلدي. وهكذا هو حال كل فلسطيني. ففي حيفا، بعد النكبة، بقي هناك 3,000 فقط من أصل 70,000 فلسطيني في حيفا. وأُجبروا على العيش في أحياء معينة، حيث عاشوا في ظروف قاسية. وشرعت الحكومة الإسرائيلية في تغيير طابع المدينة بالكامل، وتدمير العديد من الممتلكات الفلسطينية، والاستيلاء على البعض الآخر للاستخدام اليهودي، واستبدال أسماء الشوارع العربية بأخرى عبرية، وطمس التراث الثقافي الفلسطيني، الذي كان غنيا ونابضا بالحياة في حيفا قبل خرابها. في كل مكان سرنا فيه ، كانت المنازل الباقية تطل عليّ مثل أشباح من عصر آخر.

كان كل شيء باللغة العبرية. لم تكن هناك علامات عربية على الإطلاق، على الرغم من أنها كانت اللغة الرسمية الثانية للدولة، وكان العديد من الزبائن فلسطينيين. كانت لافتات الطرق العربية في البلاد مليئة بالأخطاء الإملائية الصارخة ، وتم نسخ الأسماء العبرية للبلدات إلى اللغة العربية بدلا من استخدام الأسماء العربية الأصلية.

رعب في كل مكان

عند مدخل كل مركز تجاري أو مكتب حكومي أو مبنى عام ، كان الحراس وأجهزة الكشف عن المعادن موجود بصورة مكثفة وقياسية. إذا تركت حقيبة في حافلة أو في محطة قطار، أو إذا ترك شخص ما أمتعته لمدة دقيقة، وذهب للحصول على شيء ما، فقد أصبحت الأمتعة حالة طارئة. ينظر الناس حولهم بشكل محموم، وإذا لم يتم العثور على المالك، فقد تتصاعد الأمور بسرعة. وفي المحطة المركزية للباصات، شاهدت المشهد مع انطلاق صفارات الإنذار، وتم إخلاء الموقع وإحضار فرقة متفجرات لتفكيك جسم مشبوه، تبين أنه ملابس شخص ما. كان الشعور بالإنذار المستمر واضحا.

جدار عازل.. شعب وشعب

عند الانتهاء من الدراسة ، كان على كل شاب إسرائيلي إكمال الخدمة العسكرية. ثم تفتح له الأبواب للقروض الدراسية والوظائف والرهون العقارية السخية. لقد تم إعفاء الفلسطينيين في إسرائيل من الخدمة إلا عددا قليلا جدا منهم؛ لكن إكمال الخدمة العسكرية كان شرطا للعديد من الوظائف والمزايا الاجتماعية.

كان هناك جدار لا يمكن اختراقه بيني وبين زملائي. كانت منازلهم ووظائفهم وحياتهم - توقف القليل منهم للتفكير في مصدر الأرض التي عاشوا أو عملوا فيها. كان هذا الإحساس الصارخ، بالتواجد في مقبرة ضخمة بينما يتجاهل الجميع شواهد القبور، هو الذي بدأ يأكلني وهذا من شأنه أن يكسر في النهاية محاولتي الحزينة للاندماج.

إنكار الهوية الفلسطينية

لقد عملت إسرائيل جاهدة على إنكار هويتنا، ولم تستخدم كلمة فلسطينيين إلا بعد اتفاقات أوسلو، وحتى في ذلك الحين، فقط للإشارة إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، وليس إلى مواطنيها من أصل فلسطيني. ولا تسمخ العديد من المجتمعات اليهودية للفلسطينيين بالعمل فيها، ومعظمها لم يُسمح لهم بالعيش هناك أيضا. كان أحد أبناء عمومتي عاملا بارعا في كيبوتس، لكن أمثاله كانوا قليلين. وكان لدى معظم هذه المجتمعات إجراءات تدقيق من خلال "لجنة القبول"، وكان قرارها نهائيا. حتى أن البعض بدأ يطلب من المتقدمين أن يقسموا بالولاء للمبادئ الصهيونية. وكان عدد قليل من الفلسطينيين قد ذهبوا إلى المحكمة للاحتجاج، ولكن كان من النادر أن يفوزوا.

المشكلة المركزية للصراع ليست حدود عام 1967، بل وجود إسرائيل كدولة ولدت من رحم التطهير العرقي في عام 1948، على الأراضي المسروقة من سكان البلاد الأصليين.
المجتمعان الفلسطيني واليهودي، اللذان غالبا ما يقعان بجانب بعضهما البعض، الفرق بينهما ملحوظ لدرجة أن أي شخص يمكن أن يفرق بينهما على الفور. يضمن تمويل الدولة للمجتمعات اليهودية أنها ستوفر مستوى معيشي لجذب المهاجرين. وقد بنت إسرائيل مئات التجمعات اليهودية منذ إنشائها، ولكن لم يتم إنشاء قرية أو بلدة فلسطينية جديدة واحدة، وتم خنق القرى أو المدن القائمة. في كل قرية فلسطينية زرتها، رأيت قرى مهملة ومكتظة، وشوارع ضيقة مليئة بالحفر، ونقص في وسائل الراحة، وأجواء ثقيلة ومكتئبة.

قبل النكبة، تطورت القرى الفلسطينية على مدى مئات السنين، قبل تقسيم المناطق الحديثة والتخطيط البلدي. أما المجتمعات اليهودية الجديدة فقد تم بناؤها بطريقة مخططة ومنهجية ، ومنازلهم نسخ أنيقة من بعضها البعض تشبه الأحياء في الغرب. يبدو أنهم سقطوا من السماء ، بدلا من القرى المدمرة. في كل الجمال والنظام ، رأيت القبح فقط ، لأن ذهني تحول دائما إلى كيفية حدوثها.

بعد مرور خمسة وسبعين عاما على قيام الكيان وخلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، لا يزال الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني مستمرا، دون نهاية تلوح في الأفق. وقد فشلت خيارات منظمة التحرير في محاولاتها لتحرير فلسطين سواء من خلال الكفاح المسلح، أو الحل السياسي لإقامة دولة فلسطينية عبر اتفاق أوسلو.

إسرائيل وإدامة الاحتلال

لقد أدت تجاربها المتراكمة في وطنها واطلاعها على واقع حياة أبناء وطنها إلى استنتاج مفاده أنه لا فرق بين النكبة واحتلال 1947. فإسرائيل تعمل على الحفاظ على نقائها العرقي اليهودي، وسياسة الفصل العنصري التي تنتهجها موجهة نحو تجريد الفلسطينيين من ديارهم وأراضيهم التي تستولي عليها بشكل منهجي. وتستخدم العنف ضدهم يوميا. لذلك، فإن سياسة "إدارة الصراع" الإسرائيلية تهدف فقط إلى إدامة الاحتلال.

خلاصة كتاب "غريبة في وطني"

المشكلة المركزية للصراع ليست حدود عام 1967، بل وجود إسرائيل كدولة ولدت من رحم التطهير العرقي في عام 1948، على الأراضي المسروقة من سكان البلاد الأصليين. ولذلك، تستمر المعاناة والمحن والمتاعب التي واجهها الشعب الفلسطيني نتيجة قيام إسرائيل والنكبة في عام 1948 حتى اليوم. ولولا هذه الأحداث، فإن مصيرها كابنة لعائلة من قرية عربية في الجليل، مثل مصير الفلسطينيين كشعب، سيكون بالضرورة مختلفا وأفضل. وبالتالي، فلا جدوى من اتباع نهج براجماتي للصراع مع إسرائيل أو في تأييد حل غير مثمر لتقسيم الأرض إلى دولتين.

ومع عمق الألم وجراحات النكبة، فإن نظرة فداء جريس المتفائلة تتعلق بقدرة الشعب الفلسطيني على الصمود. وهي تتباهى وتفتخر بحقيقة أن الفلسطينيين داخل وطنهم وخارجه يواصلون الوجود كشعب، ويحافظون على هويتهم الوطنية. وعلى الرغم أن قيادة منظمة التحرير فشلت عندما استسلمت لإغراء الاعتراف بإسرائيل خلال عملية أوسلو؛ لكن تبقى الحقيقة أن جيلا مر، وتولى جيل آخر زمام الأمور، جيل يحمل الهوية الوطنية ويقود المقاومة، ويطمح إلى إنهاء الاحتلال والوفاء بحق اللاجئين في العودة.
التعليقات (0)